أطلقت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، يوم الجمعة في ورزازات، أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، باستثمار قدره 240 مليون درهم.
ويندرج هذا المشروع، الذي يعد مبادرة استراتيجية لتعزيز مكانة ورزازات كقطب وطني ودولي للصناعة السينمائية والسمعية البصرية.
كما يهدف إلى تطوير منظومة مندمجة قادرة على مواكبة التحولات التي يعرفها قطاع السينما، وتقوية تنافسيته وجاذبيته لدى الإنتاجات الوطنية والدولية.
وستنجز المدينة الدولية للسينما على مساحة 10,49 هكتارات، وفق مقاربة مندمجة من نوع “الشباك الوحيد”، بما يمكن من توفير خدمات متكاملة لفائدة مهنيي الصناعة السينمائية.
كما يتمحور المشروع حول 5 أقطاب متكاملة تغطي مختلف حلقات سلسلة القيمة السينمائية، تشمل:
• قطبا للإنتاج يضم استوديو تصوير بمساحة 3000 متر مربع
• أقطابا لما بعد الإنتاج وحفظ الأرشيف
• التكوين وتطوير الكفاءات
• الابتكار والتكنولوجيات الإبداعية
• قطب للاستقبال والخدمات والسياحة السينمائية
وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، إن هذا المشروع يأتي لاستكمال الخدمات التي يوفرها القطاع الخاص، الذي راكم تجربة مهمة عبر استوديوهات السينما القائمة بورزازات.
وأضاف بنسعيد أن المدينة الا تروم خلق منافسة مع الفاعلين المحليين، بل تعزيز العرض الموجه للإنتاجات الوطنية والدولية.
وأوضح أن المشروع يستجيب أيضا لحاجة أساسية ترتبط بتوطين خدمات ما بعد الإنتاج، بعدما كانت عدد من الإنتاجات الدولية تنجز عمليات التصوير في ورزازات قبل الانتقال إلى بلدان أخرى لاستكمال هذه المرحلة، مشيرا إلى أن المدينة السينمائية، بما ستوفره من فضاءات متخصصة، ستعزز تنافسية ورزازات على الصعيد الدولي.





