تبرعات صندوق الزلزال تتواصل والملك أول المساهمين

تتواصل تبرعات المقاولات والمؤسسات العمومية والخاصة والهيئات والأفراد لفائدة “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية”، حيث كان أبرز المساهمين الملك محمد السادس، إذ أفاد بلاغ لشركة “المدى القابضة” أنه  بناء  على اقتراح المساهم الرئيسي الملك محمد السادس، قرر مجلس إدارة المجموعة التبرع بمليار درهم إلى الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية.

وأوضح البلاغ بأنه سيتم إيداع هذا المبلغ في الحساب الخاص،  الذي تم إنشاؤه بموجب تعليمات ملكية سامية بتاريخ 11 شتنبر 2023 بهدف جمع مبادرات التضامن في مواجهة هذه الكارثة الطبيعية غير المسبوقة.

كما ساهمت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بمليار درهم، وهو المبلغ  ذاته الذي ساهم به كل من  “بنك المغرب”، و”الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية”، كل واحد على حدة.

وفي السياق ذاته تبرعت المجموعة المهنية لبنوك المغرب بـ850 مليون درهم، كما تبرعت شركتا “أفريقيا” و”أفريقيا غازّ رفقة الشركات التابعة ‏لمجموعة “أكوا كروب” بمبلغ 600 مليون درهم لفائدة الصندوق.

يذكر أن تبرعات الصندوق المذكور والذي يحمل رقم 126 سيخصص للنفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة،  والنفقات المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة، خصوصا اليتامى والأشخاص في وضعية هشة؛ والنفقات المتعلقة بالتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما فيما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية. كما سيخصص أيضا  للنفقات المتعلقة بتشجيع الفاعلين الاقتصاديين بهدف الاستئناف الفوري للأنشطة على مستوى المناطق المعنية ، والنفقات المتعلقة بتشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية على مستوى كل جهة من المملكة من أجل مواجهة كل أشكال الكوارث.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version