التوفيق: تضرر 2217 مسجدا جراء زلزال الحوز ومليار درهم لتأهيلها

التوفيق

سناء القويطي

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق عن تضرر 2217 مسجدا بسبب زلزال الحوز في 8 شتنبر والذي بلغت قوته 7 درجات على سلم ريختر وتسبب في أضرار بشرية ومادية في 6 أقاليم وعمالة وهي الحوز، شيشاوة، تارودانت، ورزازات وأزيلال، فيما فقد 596 من القيمين الدينيين مساكنهم.

وأوضح الوزير خلال تقديمه ميزانية وزارته أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، أن عدد الأماكن الدينية المتضررة من الزلزال بلغ  2516 من بينها 2217 مسجدا.

وأشار إلى برمجة انجاز خبرة تقنية لـ 950 بناية دينية موزعة على الجهات الأربعة المتضررة بكلفة تصل إلى حوالي 20 مليون درهم مع المختبر العمومي للتجارب والدراسات، كما تم إعداد الدراسات التقنية وتدعيم 10 مساجد تاريخية كبرى وتدعيم وإجراء خبرات تقنية لـ 30 مسجدا توجد بالمدارات السياحية لمدينة مراكش إلى جانب تدعيم مسجد تنمل التاريخي الذي انهارت أجزاء منه بسبب الزلزال وتأمين حراسته والحفاظ على القطع الأثرية.

أما بخصوص الزوايا والأضرحة، فقال الوزير إن عملية الجرد أظهرت تضرر 299 زاوية وضريحا، مشيرا إلى برمجة وزارته إنجاز خبرات تقنية للزوايا والأضرحة المتضررة من الزلزال وعددها 267 كما تم إنجاز الدراسات المعمارية المخبرية والتقنية لترميم الزوايا والأضرحة التاريخية وعددها 17. 

وكشف الوزير أن الوزارة برمجت مبلغ مليار و200 مليون لتأهيل الأماكن الدينية المتضررة جراء زلزال الحوز، كما حددت الاعتمادات الأولية المخصصة للعمليات الاستعجالية في مبلغ 95 مليون درهم برسم سنة 2023 .

ولتأمين استمرار إقامة الشعائر الدينية في المناطق المتضررة من الزلزال، أوضح التوفيق أنه تم فتح المساجد المؤهلة لإقامة الشعائر الدينية وعددها 596 مسجدا وتم استعمال 462 مكانا كبديل لإقامة الشعائر الدينية واقتناء أماكن بديلة بتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الصناعة والتجارة والمتمثلة في 500 خيمة مساحتها 60 مترا مربع بثمن يقدر بـ 48 ألف درهم للخيمة، كما برمجت الوزارة إسكان 596 من القيمين الدينيين المنهارة منازلهم أو التي لا يمكن استغلالها بالمساجد المتضررة جراء الزلزال.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version