وفاة الرتناني رئيس اتحاد الناشرين المهنيين والرئيس الأسبق للرجاء البيضاوي

عبد القادر الرتناني

توفي أمس الثلاثاء الناشر ورئيس الرجاء البيضاوي الأسبق ورئيس الاتحاد المهني للناشرين بالمغرب، عبد القادر الرتناني عن سن يناهز 77 سنة.

والراحل من مواليد الدار البيضاء في 31 يوليوز 1945، يعد الراحل من بين أبرز المثقفين والمبدعين في المغرب في مجال الأدب، وهو أحد أهم الناشرين المغاربة الذين يساهمون في التعريف بالكتاب المغربي.  حيث ترأس فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، وكان مدير دار النشر “ملتقى الطرق” التي أسسها سنة 1980. 

ونشر الرتناني أكثر من 600 كتاب باللغتين العربية والفرنسية.كما سبق وشغل منصب الأمين العام لرابطة الناشرين الأفارقة الناطقين بالفرنسية، ورئيسا مؤسسا للجمعية المغربية لرابطة الكتاب المغاربة المحترفين، بالإضافة إلى عضويته في مجلس إدارة المركز الافريقي لتدريب الناشرين والكتاب في تونس.

كما عمل الراحل قيد حياته مستشارا لدى المنظمات الدولية، بما في ذلك الوكالة الحكومية الدولية للفرانكفونية واليونسكو، قبل أن يعين عام 2015 رئيسًا لاتحاد ناشري المغرب.

ويعد الراحل أحد أبرز الرؤساء في تاريخ الرجاء الرياضي لكرة القدم في حقبة الثمانينات، حيث شغل منصب رئيس النادي من عام 1985 إلى عام 1989.

ويعتبر أول من توج الفريق في عهده بلقب البطولة الوطنية لموسم 1989، وأول من دشن سلسلة الألقاب الإفريقية بفوز الرجاء في عهده بأول لقب أفريقي. كما كان أول رئيس في المغرب يوقع عقد احتضان حمل بموجبه الفريق الأخضر علامة تجارية على أقمصة لاعبيه، وكانت أول تجربة استشهار في المغرب آنذاك. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version