السكوري يستعرض مستجدات برنامج أوراش في نسخته الثانية

يونس السكوري ، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات

ثقة تيفي

أكد يونس السكوري ، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أمس الاثنين 18 دجنبر 2023 بمجلس النواب، أن برنامج أوراش عرف خلال هذه السنة مستجدات لم تكن خلال السنة الماضية، ويتعلق الأمر بوضع هدف تشغيل 50 ألف شخص  عن طريق عقود عمل طويلة الأمد تصل إلى سنة على الأقل. 

وأضاف الوزير، في جوابه عن سؤال شفوي حول حصيلة برنامج أوراش، أنه تم توقيع عقود مع 130 مقاولة خلال شهر يوليوز الماضي، موضحا أن المستفيدين من البرنامج سيوقعون مع المقاولات  وليس مع الجمعيات كما هو الحال في الأوراش المؤقتة. 

وأوضح السكوري أن الوزارة عملت خلال السنة الحالية على تحسين البرنامج من خلال الإبقاء على هدف توفير 100 ألف منصب شغل في إطار الأوراش المؤقتة بحلول سنة 2023، مبرزا أن  عدد الأشخاص المشغلين فعليا قد تجاوز 60 ألف شخص، وأن العدد المبرمج حاليا يفوق 80 ألف على المستوى الوطني، حيث تشمل هذه الأوراش العديد من المشاريع التي تستغرق مدة تنفيذها  بين 4 و6 أشهر.

ومن بين مستجدات البرنامج، حسب الوزير  “تخصيص20 في المائة  من الحصيص الإجمالي للأوراش ذات الأولوية على المستوى الوطني التي سيتم تنزيلها من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version