ارتفاع الطلب الوطني على الطاقة الكهربائية خلال سنة 2022

كهرباء

ثقة تيفي 

كشف  عبد اللطيف  برضاش، رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء،  عن عزم الهيئة إجراء دراسة تتناول موضوع تخزين الطاقة على نطاق واسع والجوانب المالية المرتبطة بها.

وأوضح برضاش،خلال تقديم التقرير السنوي للهيئة برسم سنة 2022 أمس الأربعاء  أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أن هذه الدراسة تهدف إلى استكشاف الإمكانيات والتحديات المحتملة لتطوير سوق تخزين الطاقة، وكذا فوائده على المنظومة الكهربائية.

وقال برضاش “إن  استخدام التخزين يشكل حلا للمرونة ويسمح بالحد من ضرورة التوفر على طاقات إنتاجية في فترات الذروة ، ويوفر الخدمات الأساسية للشبكات”.

وفي ما يتعلق بالطلب الوطني على الطاقة الكهربائية، أفاد برضاش أنه بلغ خلال سنة 2022 ما يناهز 42,3 تيراواط / ساعة، مسجلا ارتفاعا نسبته 4,5 في المائة مقارنة بالعام 2021، موضحا أنه ارتفع بمعدل نمو سنوي بلغ 4 في المائة خلال الفترة ما بين 2010 و2022″،.

وأبرز أن هذا الارتفاع كان بإيقاعات مختلفة في الفترة ما بين 2010 و 2022 ، فيما عرفت السنة الماضية “انخفاضا في الطلب مقارنة بالسنة التي سبقتها جراء الجائحة وتداعياتها على النشاط الاقتصادي”.

وفيما يتعلق بالإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية،  أكد رئيس الهيئة أن حصة إنتاج الكهرباء انطلاقا من مصادر متجددة بلغت 18,1 في سنة 2022 ، 7489 جيغاواط / ساعة.

ومن جهة أخرى سجل  المتحدث ذاته أن إنتاج الكهرباء انطلاقا من الغاز الطبيعي تراجعا بنسبة 11,5 في المائة في المتوسط السنوي خلال نفس السنة، مع انخفاض حاد وملحوظ بلغ 80,3 في المائة في الفترة ما بين 2021 و 2022.

ويُعزى هذا التراجع، وفق قوله،  إلى انتهاء عقد أنبوب الغاز المغاربي الأوربي في نهاية 2021 وإلى الأزمة العالمية التي عرفها قطاع الغاز الطبيعي، مبرزا أنه لتلبية حاجيات البلاد في مجال تأمين تزويد تم تكثيف إنتاج الوقود والغاز.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version