لاعبون تخطوا حاجز الـ 30 عاماً تألقوا في “الكان”

الحارس ويليامز

ثقة تيفي. 

شهدت النسخة الـ 34 من بطولة أمم إفريقيا المقامة حاليا في كوت ديفوار، تألق كثير من اللاعبين الذين تخطوا حاجز الـ30 عاماً، ليمنحوا بطاقة النجومية قبل ختام مسيرتهم الكروية. 

وأبرزهم الحارس الجنوب أفريقي رونوين ويليامز الذي تألق في البطولة، بعد أن حافظ على نظافة شباكه في 4 مباريات متتالية لأول مرة، من أصل 5 مباريات خاضها حتى الآن.

وصعد ويليامز (32 عاما) بمنتخب “الأولاد” للمربع الذهبي القاري للمرة الأولى منذ 24 عاماً،  وأصبح الفائز بجائزة رجل المباراة أمام الرأس الأخضر، أول حارس مرمى في تاريخ كأس أمم أفريقيا يتصدى لـ4 ركلات جزاء خلال مباراة واحدة، ليصبح منافسا على القفاز الذهبي لأفضل حارس في البطولة، ومرشحاً للفوز بجائزة أفضل حارس في “أمم أفريقيا”. 

ومن أبرز الأسماء التي لمعت خلال البطولة أيضا، إيميليو نسو (34 عاماً) مهاجم منتخب غينيا الاستوائية، ويتربع على قائمة هدافي المسابقة بـ 5 أهداف، أحرزها في مرحلة المجموعات.

ورغم خروج منتخب بلاده من دور الـ16، يمتلك “نسو” حظوظاً كبيرة للتتويج بجائزة أفضل هداف بالمسابقة، إذ يبتعد بفارق هدفين أمام أديمولا لوكمان (نيجيريا)، و3 أهداف عن يوان ويسا وثيمبا زواني، لاعبي الكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا. 

وتألق نسو خلال المباراة الثانية لغينيا الاستوائية، ليصبح أول لاعب يسجل «هاتريك» بكأس أفريقيا منذ أكثر من 15 عاماً، وأكبر لاعب سناً يحرز ثلاثية في إحدى مباريات البطولة عبر تاريخها.

كما يعد كريستوفاو مابولولو (31 عاماً) مهاجم المنتخب الأنغولي، أحد المخضرمين الذين بزغت نجوميتهم في البطولة، بعد أن تمكن من تسجيل هدف التعادل مع الجزائر، وهدفين على بوركينا فاسو، ليساهم في صعود بلاده للأدوار الإقصائية لأول مرة منذ 14 عاماً.

وواصل مابولولو تألقه، بعد أن أحرز أحد أجمل أهداف النسخة الحالية، خلال فوز منتخب بلده بـ 3 – صفر على ناميبيا في ثمن النهائي، ليرفع رصيده إلى 3 أهداف. 

فيما نال الجنوب أفريقي ثيمبا زواني (34 عاماً) الثناء بعدما لعب دوراً مهماً في الصعود للدور قبل النهائي.

وشارك زواني في القائمة الأساسية في جميع المباريات الخمس التي لعبها الفريق في البطولة حتى الآن، وسجل 3 أهداف، اثنين منها خلال الفوز 4 – صفر على ناميبيا. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version