“سيرة الرماد” ضمن القائمة القصيرة لجائزة دولية

تم اختيار رواية “سيرة الرماد” للكاتبة المغربية خديجة مزراوي، ضمن قائمة الأعمال الروائية المرشحة للجائزة السنوية التي يرعاها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  .

وتمنح الجائزة للأعمال الروائية المترجمة الصادرة بالبلدان التي يتوفر فيها البنك الأوربي على مشاريع، وتبلغ قيمتها 20 ألف أورو.

وجاءت رواية “سيرة الرماد” التي صدرت ترجمتها بالولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا، ضمن قائمة أعمال سردية ( روايات و مجموعات قصصية ) لأدباء من لبنان وهنغاريا واليونان وتركيا وروسيا وكرواتيا والتشيك. 

يتكون هذا العمل الروائي من قسمين موزعين على مجموعة من الفصول، ويعالج تفاصيل الحياة اليومية لمجموعة من السجناء السياسيين في سجون المغرب.

وتستعيد الكاتبة خديجة مزراوي، وهي رئيسة مؤسسة الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، عبر محكيات متشابكة؛ بالخصوص عذابات ذاتها المناضلة، في تصادمها الأزلي مع الحقائق والأوهام، كما تسترجع فيها الفضاءات الأليفة التي شكلت مهبط جميع الأحلام اليائسة والخلاقة.

وقد حظيت الرواية بمواكبة أدبية نقدية واسعة، منذ صدور نسختها باللغة العربية سنة 2000 عن دار النشر افريقيا الشرق، والواقعة في 190 صفحة من الحجم المتوسط.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version