الاتحاد الإنجليزي يعلن عن قواعد للتخلص من ضربات الرأس بين اللاعبين الصغار

‬‬أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، اليوم الجمعة، عن التخلص بشكل تدريجي من ضربات الرأس المتعمدة في مباريات كرة القدم للاعبين الأصغر سنا، لتقليص مخاطر ضربات الكرة بالرأس.‬

و ستطبق القوانين في منافسات تحت 7 أعوام وتحت 9 أعوام اعتبارا من موسم 2024-2025، وفي فئة تحت 10 أعوام اعتبارا من موسم 2025-2026، وفئة تحت 11 عاما في موسم 2026-2027، كما ستشمل جميع مسابقات الدوري والأندية وأي مباريات للمدارس.

وقال الاتحاد الإنجليزي في بيان، إنه تبنى تجربة مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، للمساعدة في تقليص أي عوامل خطر محتملة مرتبطة بضرب الكرة بالرأس، بما في ذلك الإصابات. 

و اعتمد الاتحاد الدولي خلال الموسمين الماضيين، تجربة ناجحة بإلغاء ضربات الرأس من منافسات كرة القدم شملت نحو 16 ألف فريق 107 آلاف لاعب. 

وأوضح الاتحاد، أن القواعد الجديدة تحمل أيضا غرضا فنيا، يتعلق بصنع “المزيد من الفرص الفنية للاعبين بوجود الكرة بين أقدامهم، والسماح بوقت لعب أكثر فاعلية، وتقليل الوقت الذي تبقى فيه الكرة في الهواء خلال المباريات”.

سيسفر تعمد ضرب الكرة بالرأس عن عقوبة احتساب ركلة حرة غير مباشرة يتم تنفيذها من النقطة التي ضربت فيها الكرة بالرأس بشكل متعمد، وفق ما تنص القوانين الجديدة. 

فيما، لن يتم تطبيق أي عقوبات تأديبية على تعمد ضرب الكرة بالرأس في المباريات، إلا في حالة المخالفات المستمرة.

وكانت الدراسات التي أجراها الاتحاد الإنجليزي، قد توصلت إلى أدلة على أن تكرار ضرب الكرات بالرأس أثناء مسيرة كرة القدم الاحترافية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالضعف الإدراكي في وقت لاحق من الحياة.

وقد ارتفع عدد المتقاضين من مجموعة من لاعبي كرة القدم والرجبي السابقين الذين يعانون من إعاقات عصبية إلى 380 حالة في العام الماضي، إذ قدموا دعوى قضائية جماعية ضد اتحادي اللعبتين. 

رويترز

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version