أفلام “من المسافة صفر” تنقل عذابات غزة إلى مهرجان “كان” السينمائي

أقام المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي خيمة نزوح على هامش الدورة 77 لمهرجان كان السينمائي الدولي، عرض فيها 22 فيلماً من أفلام غزة (من المسافة صفر)، أنجزت بأيد سينمائيين فلسطينيين من وسط الحصار والحرب والدمار.

وأصبحت ربطة العنق من الكوفية الفلسطينية بلونيها الأسود والأبيض، هي الزي الرسمي لأفلام غزة (من المسافة صفر) في المهرجان الذي نظم في الفترة من 14 إلى 25 ماي، حيث ارتداها نجون وفنانون ومخرجون ونقاد. 

وأوضح مشهراوي لـجريدة “القدس” أن فريق عمل أفلام (من المسافة صفر)، تمكن من إيصال رسالة المخرجين والمخرجات والسينمائيين والسينمائيات من قلب الحصار والدمار، من خلال خيمة النزوح على شاطئ لو بينيتيه، التي عرضت فيها مشاهد غزة من داخل الأفلام وخارجها.

وأضاف: “قدمنا أفلاماً لها قيمة فنية عالية لا ننتظر أحداً ليدعمنا، قمنا بأنفسنا بالحملة الإعلامية وإقامة الخيمة، وأصدرنا مطبوعاتنا، وأقمنا سينما لاجئين، وعرضنا بحر غزة، وقدمنا تمراً وقهوة سادة كما نقدمها في بيوت العزاء عن أرواح 35 ألف شهيد، نحن سينمائيون لازم العالم يسمعنا مش على خاطرهم، بدنا صوتنا يكون مسموع غصب عنهم لأننا موجودون”.

وأكد المخرج مشهراوي، أن العديد من الدول تريد عرض أفلام غزة (من المسافة صفر) في أكثر من 20 مهرجاناً عالمياً، من بينها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمهرجان السينمائي الدولي في المغرب وتونس وإيطاليا والبرازيل وفرنسا والسويد وطوكيو وغيرها من البلدان.

يشار إلى أن أفلام (من المسافة صفر) ، مشروع يشرف عليه المخرج رشيد مشهراوي، (ابن قطاع غزة)، وهي 20 عملاً فنياً لمخرجين من غزة  تتراوح مدتها الإجمالية من 80 إلى 90 دقيقة بواقع من 3 إلى 6 دقائق لكل فيلم تقريباً، يمكن عرضها في عروض فردية أو جماعية. 

وهي عبارة عن قصص من غزة لم تروَ بعد، ، ستعرض لأول مرة في مالمو ضمن برنامج مهرجان مالمو للسينما العربية (ليال عربية)، بعد عرضها في سوق مهرجان كان السينمائي.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version