مليار عامل يقودون الاقتصاد غير الرسمي في العالم

قال صندوق النقد الدولي إن 60% من جميع العاملين يعملون في وظائف غير منظمة، ويعني ذلك نحو ملياري عامل في وظائف غير رسمية، وأربعة من كل خمسة أعمال تجارية غير مسجلة رسميا.

و وجدت أبحاث التي أجراها صندوق النقد الدولي، أن العمل غير الرسمي يمثل في المتوسط 35% من الناتج المحلي الإجمالي في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، مقابل 15% في الاقتصادات المتقدمة.

ووفقا لمعطيات الصندوق الأممي، فإن أمريكا اللاتينية وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تشهد أعلى مستويات العمل غير الرسمي، بينما تُعد أوروبا وشرق آسيا المنطقتان الأقل مستوى في هذا النوع من العمل.

ويفيد “تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين لعام 2023″، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، أن العمل غير الرسمي يدفع النساء إلى وظائف غير منظمة ذات ظروف عمل سيئة بوتيرة أكبر من الرجال. 

ويشير، إلى أن أربع من كل خمس وظائف (80%) استحدثت للنساء موجودة في الاقتصاد غير الرسمي، مقابل وظيفتين من كل ثلاث وظائف (66%) للرجال.

ويخلص التقرير الصادر عن منظمة التعاون والتنمية ومنظمة العمل الدولية، إلى أن “العمالة غير الرسمية أكثر شيوعا بين النساء مقارنة بالرجال في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وأمريكا اللاتينية، وجنوب آسيا.  مضيفا أن نحو 92% من جميع النساء العاملات في البلدان المنخفضة الدخل يعملن في وظائف غير رسمية، مقارنة بـ87% من الرجال.

وبحسب هيئة الأمم المتحدة للمرأة، فإن أكثر من 342 مليون امرأة وفتاة سيعشن على أقل من 2.25 دولار يوميا بحلول 2030. ويعود، ذلك جزئيا، إلى أن “الفجوة في الأجور بين الجنسين تنبع من عدم المساواة المتأصلة (…) والنساء، ولا سيما المهاجرات، يشكلن نسبة كبيرة جدا في القطاع غير الرسمي.”

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version