تقرير يكشف قائمة شواطئ المغرب غير الصالحة للسباحة 

ثقة تيفي 

كشف تقرير حديث، أمس الجمعة، حول “جودة مياه الاستحمام ورمال شواطئ المملكة” أن 90.26 بالمائة من المحطات الشاطئية التي تمت مراقبة جودة مياهها ورمالها تتوفر على جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعيار المغربي لرصد جودة مياه الاستحمام .

وقال التقرير الوطني، إن المحطات المستجيبة للمعيار المتعلق بالتصنيف بلغ 421 محطة، من بين 491 محطة رصْد مبرمجة لرصد مياه الاستحمام”، مضيفا أن في عملية المراقبة أثبتت أن 9.26 بالمائة من المحطات (39 محطة) غير مطابقة لهذه المعايير خلال الموسم الحالي.

ويرجع التقرير عدم استجابة 39 من المحطات الشاطئية للمعايير المطلوبة إلى التلوث الناتج أساسا عن مقذوفات المياه العادمة، و ارتفاع كثافة المصطافين، وضعف التجهيزات الصحية. 

هذا، بالإضافة إلى التغيرات المناخية، وتدفق المياه الملوثة إلى الشواطئ عن طريق مجاري المياه التي تصل مباشرة إلى الشواطئ.

ووفقا للتقرير، فقد مثّلت الشواطئ التي صنفت مياهها ضمن خانة “جودة ممتازة” 40.14 بالمائة، والشواطئ المصنفة ضمن خانة “جودة جيدة” 31.59 بالمائة؛ في حين بلغت نسبة الشواطئ ذات “جودة مقبولة” 19 بالمائة، والشواطئ ذات “الجودة الرديئة” 9.26 بالمائة.

وأفاد المصدر ذاته، أن جودة مياه الاستحمام لشواطئ المملكة طبقا للمعيار المغربي MM03.7.199 شهدت تطورا إيجابيا متزايدا، مرتفعا من 87 بالمائة خلال الفترة ما بين 2014 و2017، إلى 88 بالمائة خلال الفترة ما بين 2018 و2019، لترتفع إلى 90.74 بالمائة خلال الفترة ما بين 2020 و2023.

أغلب محطات الاصطياف -الموزعة على 22 شاطئ- غير المطابقة للاستحمام وفقا للمعيار المغربي المتعلق بتدبير جودة مياه الاستحمام، توجد بحسب التقرير في جهتيْ طنجة تطوان الحسيمة والدار البيضاء سطات.

أما الشواطئ التي أكد التقرير أنها غير مطابقة للاستحمام بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، فتشمل  كالابونيطا، كيمادو، صباديا، طوريس، الأميرالات (بلايا بلانكا)، طنجة المدينة، جبيلة 3، سيدي قاسم، أصيلة الميناء، الشاطئ الصغير، ميامي.

كما تم تحديد 7 شواطئ لا تتوفر فيها معايير الاستحمام في جهة الدار البيضاء –سطات،  وهي: الصنوبر (دافيد)، مانيصمان، زناتة الكبرى، زناتة الصغرى، النحلة عين السبع، الشهدية، واد مرزك.

في حين تتوزع باقي الشواطئ غير الصالحة للاستحمام، على جهة الرباط – سلا – القنيطرة (شاطئي سلا وعين عتيق)، وسوس – ماسة ( شاطئ أفتاس)، والداخلة وادب الدهب ( شاطئ ليخيرا).

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version