بركة: المغرب ينتج 192 مليون متر مكعب من المياه المحلاة 42% منها موجهة للماء الصالح للشرب

نزار بركة

زينب حمينة – متدربة

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الثلاثاء، تحول السياسة المائية للمغرب من أجل مواجهة شح المياه.

وقال خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين “عوض التركيز على المياه الاعتيادية، تم الاتجاه نحو تنويع هذه الموارد بالتركيز على الوسائل التقليدية للماء”.

وذكر أساسا، عمليات تحلية مياه البحر، مشيرا إلى أن ذلك كان قائما منذ السبعينات في الأقاليم الجنوبية بكل من بوجدور والعيون.

وأكد المسؤول الحكومي، أن المغرب ينتج 192 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، أكثر من 80 مليون منها موجه أساسا للماء الصالح للشرب” وهو ما يمثل 42 في المائة تقريبا.

واستعرض الوزير، المشاريع المنجزة في مجال تحلية مياه البحر، مشيرا إلى أنها “تضمن الأمن المائي والأمن الغذائي عبر توجيهها نحو السقي الفلاحي”.

وأكد “أن الحكومة تعمل على مضاعفة إنتاج هذا النوع من الموارد المائية بحوالي عشر مرات بحلول سنة 2030”.

 وأفاد، بأن الوزارة قامت، بشراكة مع وزارة الداخلية، باقتناء 204 محطة متنقلة لتحلية المياه ومعالجة المياه المعدنية، لتزويد الساكنة التي تعاني من الخصاص بالماء.

من جهة أخرى، أبرز الوزير، أنه “يتم استعمال الطاقات المتجددة في هذه المشاريع”، مؤكدا في هذا السياق أن كل محطات تحلية المياه الجديدة سترتكز على الطاقات المتجددة.

 وأشار إلى أن “الحكومة فتحت إمكانيات من أجل ذلك وتدرس اليوم مع الوكالة النووية من أجل تدارس إمكانية استعمال الطاقة النووية في هذه المشاريع مستقبلا”.

وقال ” بفضل مشاريع تحلية المياه يمكن مواجهة تحديات الماء بالمدن الساحلية التي يقطن بها نحو 75 بالمئة من المواطنين والمواطنات”.  كما تمكن هذه المشاريع، من مواجهة الحاجيات الصناعية للمكتب الشريف للفوسفاط، حيث سيتم توفير مياه السدود التي كانت توفر المياه لهذه المدن والمناطق القروية”.

من جانب آخر، أشار المسؤول الحكومي، إلى أن الوزارة بدأت العمل منذ 6 أشهر لمواجهة إشكالية خصاص المياه خصوصا في فصل الصيف.

وقال “إنها تعمل على تسريع وتيرة السدود والربط بين محطة تحلية مياه الجديدة مع الدار البيضاء، والمناطق المجاورة ومنها حد السوالم، برشيد، وسطات، حتى لا يرتفع بهذه المناطق الخصاص. وأضاف، بأن هناك إشكال مع شركات توصيل المياه بسبب التأخر، وهذا سيؤثر على الساكنة، مبرزا أن الوزارة تعمل على تشجع الإنتاج الوطني في هذا الإطار، وذلك لتوفير العدد الكافي وتقليل الاستيراد أقل ما يمكن.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version