رفع السرية عن قرار قضائي أمريكي يتهم 6 من قادة حماس بـ”الإرهاب” من بينهم إسماعيل هنية

وجه القضاء الفدرالي الأميركي لستة من قادة حركة حماس تهما تتعلق بـ”الإرهاب”، بحسب ما أظهرت وثائق قضائية نزعت عنها السرية أمس الثلاثاء.

وأوردت اللائحة الاتهامية المؤر خة في الأول من فبراير والصادرة في نيويورك أسماء المتهمين الستة، ومن بينهم اسماعيل هنية الذي اغتالته دولة الاحتلال الاسرائيلي في طهران في 31 يوليو، وقد وجهت إليهم سبع تهم من بينها “التآمر لتقديم دعم مادي لأعمال إرهابية أسفرت عن وفاة”.

وتعليقا على هذه اللائحة الاتهامية، قال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند في تسجيل مصور إن المتهمين الستة “مولوا وقادوا حملة، على مدى عقود، لقتل مواطنين أميركيين وتعريض أمن الولايات المتحدة للخطر”.

ومن بين المتهمين الستة يحيى السنوار الذي كان حين صدور القرار الاتهامي رئيسا لحماس في قطاع غزة وأصبح رئيسا للحركة بعد اغتيال هنية.

ويعتبر السنوار العقل المدب ر للهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل أعقبته حرب مدمرة على قطاع غزة مند ذلك التاريخ.

من جهته، قال مسؤول في وزارة العدل طالبا عدم الكشف عن هويته إن عدم نشر السلطات الأميركية هذه اللائحة الاتهامية حين صدورها كان هدفه “السماح للولايات المتحدة بأن تكون مستعدة لتوقيف زعيم حماس إسماعيل هنية بالإضافة إلى متهمين آخرين”.

وأضاف أنه “بعد موت هنية والأحداث الأخيرة الأخرى في المنطقة، لم تعد هناك حاجة للحفاظ على سرية هذه الإجراءات”.

المصدر: (أ ف ب) بتصرف

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version