التسويق المباشر للخضر وفواكه دون المرور بأسواق الجملة.. يدخل حيز التنفيذ في 28 مدينة

ثقة تيفي

صدر بالعدد 7330 من الجريدة الرسمية المنشورة بتاريخ 29 غشت، ثلاث قرارات تنظم عملية تسويق الفواكه والخضروات المنتجة في إطار التجميع الفلاحي بالمغرب.

ويتناول القرار الأول تحديد قائمة المدن التي يمكن فيها تسويق الفواكه والخضروات المنتجة في إطار التجميع الفلاحي مباشرة دون إلزامية المرور عبر أسواق الجملة.

ويشمل هذا القرار28 مدينة، وتهم سطات، برشيد، خريبكة، الرباط، سلا، الخميسات، تمارة، القنيطرة، سيد قاسم، وزان، الجديدة، أزمور، الرشيدية، خنيفرة، مراكش، قلعة السراغنة، آسفي، الصويرة، بني ملال، الناظور، وجدة، الحسيمة، تازة، تطوان، العرائش، القصر الكبير، مكناس، فاس.

وينظم القرار الثاني، عملية طلب الترخيص لتسويق الفواكه والخضروات بشكل مباشر، والذي يشترط أن يرفق الطلب بملف يحتوي على مجموعة من الوثائق الضرورية لتحديد هوية المجمع سواء كانوا أفرادًا ذاتيين أو اعتباريين، بالإضافة إلى دفتر التحملات الموقع من قبل صاحب الطلب.

فيما يوضح القرار الثالث، كيفية استخراج التصاريح المتعلقة بتسويق الفواكه والخضروات المنتجة في إطار التجميع الفلاحي، ويشترط تقديمها كل 3 أشهر لدى المصالح المختصة بالجماعات المعنية، لضمان الشفافية والمتابعة الدقيقة للأنشطة الفلاحية والتسويقية.

يذكر أن القرارات الثلاث صدرت مشتركة من قبل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزير الداخلية ووزير الصناعة والتجارة.

وتأتي بناءً على مقتضيات مشروع مرسوم رقم 2.23.920 المتعلق بتطبيق القانون رقم 37.21 الخاص بتسويق المنتجات الفلاحية.

ويحدد مشروع المرسوم، كيفيات منح وتجديد وسحب الترخيص الذي يسلم للمجمع المعني من أجل التسويق المباشر للفواكه والخضروات المنتجة في إطار التجميع الفلاحي، دون إلزامية المرور بأسواق الجملة.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version