فيروس اللسان الأزرق يصل إلى السويد والنرويج وسط موجة من تفشي المرض

ثقة تيفي

بعد الانتشار السريع في جميع أنحاء أوروبا الوسطى خلال الأشهر القليلة الماضية، تم الإبلاغ عن العديد من حالات فيروس اللسان الأزرق (BTV) في السويد والنرويج ، وهي الحالات الأولى في أقصى الشمال منذ أكثر من عقد.

ينتشر مرض اللسان الأزرق عن طريق الحشرات ويؤثر على الحيوانات المجترة مثل الأغنام والماعز والماشية والغزلان.

إنه مرض غير معدي، حيث لا ينتقل عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر. بالإضافة إلى تقليل إنتاج الحليب والصوف، يمكن أن يسبب اللسان الأزرق الإجهاض وفي بعض الحالات يكون قاتلا، خاصة في الأغنام.

في 13سبتمبر، أبلغت السويد عن أول حالة إصابة باللسان الأزرق منذ 15 عاما، وحذت النرويج حذوها يوم الخميس (19 سبتمبر).

يتأثر كلا البلدين بسلالة النوع الثالث من المرض (BTV-3) ، وخاصة القاتلة للأغنام.

“ظهر اللسان الأزرق مرتين فقط في شمال أوروبا ، في عامي 2006 و 2008″، وكانت BTV-3 وراء تفشي شديد في هولندا في سبتمبر 2023.

 وفي 13 سبتمبر 2024، أكدت النمسا والبرتغال أول حالات الإصابة بهذه السلالة، تليها جمهورية التشيك بعد أسبوع.

الدول الأخرى المتضررة حاليا من BTV-3، والسلالات الأخرى، هي بلجيكا وفرنسا والدنمارك وألمانيا ولوكسمبورغ وإيطاليا وهولندا.

عادت العديد من الأمراض الحيوانية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي هذا الصيف، مما أجبر السلطات على فرض قيود على النقل وإعدام الآلاف من الماشية.

من تلك الأمراض نجد:

– “طاعون الماعز” : تكافح اليونان ورومانيا منذ منتصف يوليوز، طاعون المجترات الصغيرة، المعروف أيضا باسم طاعون الماعز، وهو فيروس شديد يصيب الأغنام والماعز. وفقا لبروتوكولات السلامة، يجب إعدام قطعان بأكملها إذا تم اكتشاف عدوى.

– حمى الخنازيرالأفريقية (ASF)، وهي فيروس شديد العدوى وغالبا ما يكون مميتا للخنازير، شهد عودة في غشت، مع تفشي جديد في ألمانيا وبولندا وإيطاليا. وهو مرض ابتليت به صناعة لحم الخنزير في الاتحاد الأوروبي لسنوات.

– انفلونزا الطيور: تم اكتشاف حالتين جديدتين من إنفلونزا الطيور أو إنفلونزا الطيور شديدة الإمراض (HPAI) في فرنسا في غشت. كما أبلغت البرتغال أيضا عن أول تفشي لإنفلونزا الطيور، بعد أن ثبتت إصابة نورس بري بالفيروس.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version