أنطونيو غوتيريش: لبنان على “حافة الهاوية”

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء اجتماعا طارئا حول الوضع في لبنان، بطلب من فرنسا، وفق ما أعلنت بعثة سلوفينيا التي تتولى الرئاسة الدورية للهيئة في ظل مواصلة دولة الاحتلال الاسرائيلي عدوانها على لبنان في نسخة جديدة لما تواصل فعله في قطاع غزة.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، أمام الجمعية العامة في نيويورك من أن “لبنان على حافة الهاوية”. وقال إن الوضع في قطاع غزة “كابوس دائم يهدد بجر المنطقة برمتها الى الفوضى، بدءا بلبنان”، مطالبا بوقف “فوري” لإطلاق النار في القطاع.

و طالبت حركة حماس “بالتحرك الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي وحرب الإبادة على شعبنا في قطاع غزة”، مؤكدة “عدم الخوض في مفاوضات جديدة تمنح الاحتلال غطاء لاستمرار عدوانه”.

وقال حزب الله في بيان، اليوم، إنه أطلق عند “الساعة السادسة والنصف (03,30 ت غ) صاروخا باليستيا من نوع +قادر1+”، مستهدفا “مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب وهو المقر المسؤول عن اغتيال القادة وعن تفجير البايجرز وأجهزة اللاسلكي”، في إشارة الى تفجير آلاف من أجهزة الاتصال في حوزة عناصره الأسبوع الماضي.

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه “للمرة الأولى على الإطلاق” يصل صاروخ أطلقه حزب الله اللبناني الى منطقة تل أبيب قبل أن يتم اعتراضه من قبل أنظمة الدفاع الجوي.

 وفي نفس اليوم أعلن الحزب مقتل القيادي العسكري إبراهيم قبيسي في غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت أمس الثلاثاء، أسفرت عن مقتل ستة أشخاص وفق وزارة الصحة.

ويأتي ذلك في خضم غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف منذ الإثنين جنوب لبنان وشرقه، في تصعيد حاد للنزاع المتواصل بين الدولة العبرية والحزب منذ أكتوبر على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض الثلاثاء أن الغارات الجوية يوم الإثنين وحده أسفرت عن مقتل 558 شخصا غالبيتهم من “العز ل الآمنين” بينهم 50 طفلا و94 امرأة، وأكثر من 1800 جريح، في أعلى حصيلة يومية للقتلى تسجل في لبنان منذ الحرب الأهلي (1975-1990) .

ومن جهته أعلن وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب الثلاثاء أن عدد النازحين اللبنانيين بسبب العدوان الاسرائيلي “يقترب من نصف مليون” نازح. جاء ذلك في فعالية نظمتها مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي في نيويورك على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وتلقى حزب الله خلال الأيام الماضية ضربات موجعة بعد تفجير آلاف من أجهزة اتصالاته الأسبوع الماضي في هجمات إسرائيلية وأدت إلى مقتل 39 شخصا وإصابة آلاف آخرين بجروح. كما أدت غارة إسرائيلية الجمعة على معقله في الضاحية الجنوبية لبيروت، الى مقتل عدد من قادة قوته النخبوية.

المصدر: وكالات

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version