المغرب يخصص 230 مليون يورو لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات

ثقة تيفي

تنفيذا للتعليمات الملكية، خصصت الحكومة ميزانية توقعية إجمالية بمبلغ 2.5 مليار درهم، لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة في عدة مناطق من البلاد، والتي تسببت في أضرار مادية ووفاة ما لا يقل عن 11 شخصا.

وأوضح بلاغ للحكومة، اطلعت عليه -ثقة تيفي-، أنه، وتنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس، قامت الحكومة “بتعبئة كافة الوسائل البشرية واللوجستية من أجل تقديم استجابة فعالة وسريعة للساكنة المتضررة، وجندت مختلف القطاعات الحكومية المعنية لضمان التنزيل السليم لهذا البرنامج الطموح”.

وأشارت رئاسة الحكومة في بيان صدر يوم الخميس، إلى أن البرنامج، سيهم أقاليم الرشيدية وميدلت وورزازات وتنغير وزاكورة وفجيج وجرادة وتارودانت وطاطا وتزنيت وكلميم وآسا زاك.

وعلى وجه التحديد، لـ “العمل على تقديم الدعم وتوفير المواكبة لإعادة بناء وتأهيل المباني والمساكن المتضررة”، فضلا عن “إعادة تأهيل البنية التحتية الطرقية، وشبكات الاتصال والكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير”.

وكذلك لـ “دعم الأنشطة الفلاحية بالمناطق المتضررة، لاسيما عبر استصلاح الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الدعم للكسابة الذين فقدوا مواشيهم جراء الفيضانات، من أجل إعادة تشكيل الثروة الحيوانية في هذه المناطق”.

وخلفت الأمطار التي هطلت في الفترة من 6 إلى 8 سبتمبر فيضانات وتراكمات للمياه في أجزاء من هذه المناطق لم تمطر فيها منذ أكثر من عام.  وفي بعض الحالات، سقطت مياه في يومين أكثر من العام بأكمله.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version