على خلفية أحداث كليات الطب والصيدلة .. النقابة الوطنية للتعليم العالي بالبيضاء تدعو إلى وقفة احتجاجية وتهدد بوقف المهام البيداغوجية للأساتذة

دعا المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالدار البيضاء إلى تنظيم وقفة تضامنية مع أبناءنا الطلبة والأطباء المقيمين ضحايا التعنيف والمتابعات.

وحسب بيان للنقابة، توصلت ثقة تيفي بنسخة منه، حددت النقابة يوم غد الأربعاء 2 أكتوبر على الساعة الحادية عشرة صباحا بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء.

ودعا الجمع العام في بيانه الحكومة لإيجاد حل مستعجل للأزمة الحالية معلنا أنه في حالة استمرار هذه الوضعية القاتمة، سيستحيل علينا القيام بمهامنا البيداغوجية بما في ذلك إلقاء الدروس لفائدة طلبة السنة الأولى وضمان السير العادي للامتحانات.

وحسب نفس المصدر، عقد أساتذة كلية الطب والصيدلة بالبيضاء جمعا عاما استثنائيا أمس الإثنين 30 شتنبر 2024 بمستشفى ابن رشد بالبيضاء، وذلك لمدارسة المستجدات الخطيرة بكليات الطب والصيدلة خاصة الهجوم الأمني على الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين، كما تمت مناقشة مآلات وتطورات إصلاح الدراسات الطبية ونتائج الوساطات بين الطلبة والوزارة.

وسجل الجمع العام، حسب نفس البيان، أن إصلاح الدراسات الطبية، بدءا بتقليص مدة الدراسة من 7 إلى 6 سنوات وانتهاء بتقليص سنة من الدروس النظرية، تم بمقاربة غير تشاركية وأنجز بوثيرة

متسرعة. كما سجل الجمع العام امتعاضه من الطريقة التي تدار بها برمجة الدورات الاستدراكية بدون مراعاة للمجهودات الجبارة للأساتذة وفي غياب أية نتيجة ملموسة ولا يعدو الأمر إلا هدرا للجهد والوقت والمال.

وجدد الجمع العام تنديده بالتدخل العنيف في حق أبنائنا الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين

ورفض المقاربة الأمنية والمتابعات القضائية التي لن تحل المشكل بل ستزيد الوضع

تعقيدا.

وجدد الجمع مطالبته بنزع فتيل الأزمة وذلك بإرجاع الطلبة الموقوفين والتراجع عن حل

مكاتب الطلبة ووقف المقاربة الأمنية.

كما جدد دعوته لتمكين الطلبة من اجتياز الامتحانات في ظروف بيداغوجية سليمة وملائمة.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version