البنك الشعبي وطنجة المتوسط يطلقان منصة دفع “بلوكتشين” للخدمات اللوجستية

ثـــقــة تــيــفي

تم اعتماد تقنية “بلوكتشين” لإحداث ثورة في مدفوعات الموانئ والخدمات اللوجستية في المغرب.

أعلن البنك الشعبي المركزي، عبر بلاغ، تعاونه مع هيئة ميناء طنجة المتوسط، لإطلاق حل دفع متطور للميناء والنظام البيئي اللوجستي.

وكجزء من هذا التعاون، وقع الطرفان عقدا لتنفيذ منصة بوابة دفع قائمة على “بلوكتشين”.

تم توقيع العقد في 27 شتنبر 2024، خلال مشاركة البنك الشعبي في أيام طنجة اللوجستية، وهو حدث جمع قادة الصناعة وأصحاب المصلحة لمناقشة الابتكارات في قطاع الخدمات اللوجستية.

يعد هذا التوقيع معلما رئيسيا في الجهود المستمرة لدمج تقنية “بلوكتشين” في عمليات الميناء، مما يعزز إمكانات التحول الرقمي في هذا القطاع، وفقا لبلاغ صحفي صادر عن البنك الشعبي.

تسلط الاتفاقية الضوء على تفاني الطرفين لتحديث الجوانب المالية والتشغيلية لصناعة الخدمات اللوجستية، والاستفادة من الـ  بلوكشين” لتطوير حلول الدفع لمشغلي الموانئ والمستوردين ووكلاء الشحن والناقلين.

وتم دمج “بوابة الدفع بلوكايشن” الخاصة بـ البنك الشعبي مع منصة “بلوكايشن” الخاصة بطنجة المتوسط. 

ويهدف هذا التكامل إلى تعزيز الأمان والشفافية وسرعة الدفع مع تقليل الاحتيال والأخطاء.

الـ “بلوكتشين”، هو دفتر رقمي لامركزي ومقاوم للعبث، يسمح بالتسجيل الآمن والتحقق من المعاملات.

ومن خلال تطبيق هذه التكنولوجيا على مدفوعات الموانئ، يعالج البنك الشعبي وطنجة المتوسط بعض التحديات، مثل تأخير الدفع، والمخاوف الأمنية، والحاجة إلى تتبع مالي شفاف.

كما ستمكن بوابة الدفع” بلوكشتين” أصحاب المصلحة من مراقبة معاملاتهم في الوقت الفعلي، مما يقلل من احتمالية النزاعات ويضمن التدفق السلس للعمليات.

وهذه التكنولوجيا مهمة بشكل خاص في بيئة كبيرة الحجم وسريعة الخطى مثل طنجة المتوسط، التي تتعامل مع التجارة الدولية الكبيرة.

ومع استمرار الاقتصاد العالمي في التحول الرقمي، ستصبح حلول الدفع الفعالة والآمنة ذات أهمية متزايدة للحفاظ على القدرة التنافسية.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version