المغرب يحتل مرتبة متأخرة في مؤشر الحفاظ على الطبيعة لعام 2024 وسط تهديدات التنوع البيولوجي

ثــقــة تــيـفـي

احتل المغرب المرتبة 136 في مؤشر الحفاظ على الطبيعة لعام 2024  (NCI)، الذي يقيم جهود البلدان لحماية بيئاتها الطبيعية.

جاء ذلك الترتيب من أصل 180 دولة في مؤشر الحفاظ على الطبيعة لعام 2024 ، ولا سيما في مجالات مثل إدارة الأراضي، وتهديدات التنوع البيولوجي.

يعتمد التصنيف على عوامل مثل عدد الأنواع النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض، وحجم ونوعية المناطق المحمية، وصحة الموائل، وفعالية برامج الحفظ.

ويرتكز المؤشر على أربع ركائز رئيسية هي: إدارة الأراضي، والتهديدات التي يتعرض لها التنوع البيولوجي، والقدرات والحوكمة، والاتجاهات المستقبلية.

يتم قياس هذه الركائز باستخدام 25 مؤشر أداء، وتعكس تصنيفات عام 2024 الدرجات المجمعة لهذه الركائز، وتقدم نظرة عامة شاملة وكمية لجهود كل بلد في الحفاظ على التنوع البيولوجي واستدامته.

احتل المغرب المرتبة 136 برصيد 51.84 نقطة في إدارة الأراضي، والمرتبة 150 برصيد 55 نقطة في التهديدات للتنوع البيولوجي، والمرتبة 129 برصيد 58 نقطة في القدرات والحوكمة، والمرتبة 135 برصيد 35 نقطة في الاتجاهات المستقبلية.

ووفقا للتقرير، تغطي النظم الإيكولوجية للغابات في المغرب، بما في ذلك غابات البحر الأبيض المتوسط والأراضي الحرجية والأحراش، أجزاء كبيرة من البلاد.

هذه الغابات هي موطن لأنواع نباتية مختلفة، مثل بلوط الفلين وأشجار الزيتون وأشجار الخروب.

توفر الغابات موائل للثدييات مثل الغزلان البربرية والخنازير البرية والنمر البربري، بالإضافة إلى العديد من أنواع الطيور.

 تشتهر حديقة إفران الوطنية، الواقعة في الأطلس المتوسط، بغابات الأرز وهي موطن مهم لقرود المكاك البربرية المهددة بالانقراض.

كما أنها موطن للعديد من الأنواع المستوطنة والمهددة بالانقراض ، مما يسلط الضوء على أهمية جهود الحفظ. تشمل الأنواع المستوطنة الجراد المغربي وأرز الأطلس.

كما تدعم البلاد مجموعات الأنواع المهددة بالانقراض ، مثل النمر البربري ، وأبو منجل الأصلع الشمالي ، وفقمة الراهب المتوسطية.

وسلط التقرير، الضوء على عدد الأنواع المهددة بالانقراض، وأشار إلى ان الثدييات مهددة بنسبة 13.6٪، الطيوربـ 6.1 ٪، الزواحف بـ 11.9٪، البرمائيات بـ 15.4 ٪ الأسماك بـ 11.5 ، نباتات بـ 1.2 ٪.

ووفقا للتقرير، تغطي النظم الإيكولوجية للغابات في المغرب – بما في ذلك غابات البحر الأبيض المتوسط والأراضي الحرجية والأراضي الشجرية – أجزاء كبيرة من البلاد.

يعمل هذا التنوع البيولوجي كحجر زاوية للتنمية الاقتصادية للبلاد وقوتها، حيث تلعب الغابات والأراضي الرطبة والمناطق الساحلية والبيئات القارية أدوارا حاسمة في دعم سبل عيش جزء كبير من السكان.

ويفيد التقرير، أن الأهمية الاستراتيجية للمغرب تكمن في موقعه الجغرافي، حيث يعمل كحلقة وصل حيوية بين أوروبا وشمال إفريقيا.

بينما يتباهى بمناظر طبيعية متنوعة من الجبال والسهول والصحراء، مع خط ساحلي يمتد عبر كل من البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

ويحتل المغرب المرتبة الثانية في ثراء التنوع البيولوجي في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، بعد تركيا، ويعرض نسيجا غنيا من النظم الإيكولوجية، بما في ذلك الغابات والسهوب والصحراء والسواحل والأراضي الرطبة.

ما يقرب من 11 ٪ من الأنواع الحيوانية و 25 ٪ من النباتات الوعائية حصرية للمغرب، مما يؤكد ثروته البيولوجية.

يعمل هذا التنوع البيولوجي كحجر زاوية للتنمية الاقتصادية للبلاد وقوتها ، حيث تلعب الغابات والأراضي الرطبة والمناطق الساحلية والبيئات القارية أدوارا حاسمة في دعم سبل عيش جزء كبير من السكان.

على الصعيد العالمي، احتلت لوكسمبورغ المرتبة الأولى، تليها إستونيا والدنمارك وفنلندا، والمملكة المتحدة وزيمبابوي وأستراليا وسويسرا (الثامنة) ورومانيا (التاسعة) وكوستاريكا (العاشرة).

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version