“تايم آوت” لعام 2024: مرس السلطان في الدار البيضاء ثاني أروع الأحياء في العالم

إذا كنت تشعر بالملل من الأماكن التجارية التقليدية وتبحث عن بيئة عصرية ومتجددة، فإن مرس السلطان هو المكان الذي سيشعل شغفك ويعيد لك الإحساس بالأصالة والإبداع في قلب مدينة عالمية، مثل الدار البيضاء.

هذه الحقيقة، أكدتها خلال الأسبوع الأخير، مجلة TimeOut الإنجليزية، وهي مجلة عالمية تصدر في العديد من المدن الكبرى حول العالم، وتركز على مجالات الثقافة، والترفيه، والسفر، والمجتمع.

في تصنيفها السنوي للأحياء الأكثر جاذبية للشباب في العالم، وضعت المجلة البريطانية “مرس السلطان” في المرتبة الثانية خلف

نوتردام دو مونت في مرسيليا.

وكان الحي البيضاوي، ضمن لائحة ضمت 38 حيًا على مستوى العالم، قالت المجلة إنها عوالم مصغرة حيوية وديناميكية ثقافيا، قرر السكان المحليون التوصية بها للسياح والمواطنين.

في كل عام، تطلب مجلة Time Out البريطانية من الآلاف من سكان المدن تسمية أجمل الأماكن لتصنيف المناطق الرائجة.

تم الإشادة بـ “مرس السلطان” – الذي يوجد في مدينة تستعد لاحتضان مباريات كأس العالم 2030- لأصالته الفنية: “إنه حي حقيقي حيث، لحسن الحظ، لا توجد حتى الآن نوادي أو مقاهي عصرية”، علقت تايم آوت.

يوصف مرس السلطان، المكان المفضل للفنانين الشباب في الدار البيضاء ، بأنه “غابة خرسانية” مع شوارع ومباني ضيقة ومتقاطعة على طراز “آرت ديكو” والفن الحديث والعمارة الحداثية والمستقبلية في الستينيات والسبعينيات.

ترتبط منطقة مرس السلطان، بهندستها المعمارية على طراز فن الآرت ديكو،  ولكن أيضا بطريقة حياة أوروبية للغاية. وقد صممه في عام 1917 المهندس المعماري الفرنسي والمخطط الحضري هنري بروست.

كما أنها موطن للمباني الرائعة التي تجعل من الدار البيضاء متحفا في الهواء الطلق للهندسة المعمارية في القرن 20.

يبدأ اليوم المثالي في مرس سلطان، وفقا للمجلة، بمنظر خلاب من هندسة أجمل مبانيها”Liberté”  المعروف باسم “الطوابق الـ 17″، أصبح الآن متحفا.

وتستمر الزيارة بالسير عبر مدينة ماريشال أمزيان والتوقف عند السوق في شارع أكادير، الذي صممه المهندس المعماري جان فرانسوا زيفاكو، وكان مقيما بالدار البيضاء.

و توصي “Time Out” أيضا بزيارة “Nevada Skate Park”، الحديقة الضخمة للتزلج التي تم بناؤها في عام 2018 وسط الدار البيضاء.

المنطقة التي جاءت عنوانا لرواية القاص المغربي أحمد المديني، «رجال الدار البيضاء… مرس السلطان»، واحدة من أكثر المساحات الحضرية ديناميكية وترحيبا في العالم.

و حول مرس السلطان، انتشار لدور السينما والمسلسلات والمطاعم والمقاهي ذات الأسماء الفرنسية للغاية مثل شاتوبريان والألزاس واللورين ودون كاميلو.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version