حوالي 3 ملايين نسمة تضررت بسبب الزلزال وانهيار ما يزيد عن 59 ألف مسكن

نجاة الربيعي

كشف فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أمس الجمعة بمجلس النواب، عن حجم الأضرار التي ألحقها زلزال الحوز، حيث تضررت 163 جماعة ، تمثل 68 في المائة من مجموع جماعات المناطق المتضررة، بينما  بلغ عدد الدواوير المتضررة 2930 دوارا، بساكنة تبلغ 2,8 مليون نسمة، كما وصل  عدد المباني المنهارة إلى 59 ألفا و674 ، 32 في المائة منها انهارت كليا.

واستعرض لقجع، في عرض قدمه خلال اجتماع مشترك للجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، التدابير والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة آثار الزلزال، منها التوقيع على اتفاقية بين القطاعات الوزارية المعنية وصندوق الإيداع والتدبير لإيصال هذه المساعدات إلى الساكنة المستهدفة.

وذكر المسؤول الحكومي بالمساعدات المالية الاستعجالية،  والتي تتمثل في بتخصيص مبلغ 30 ألف درهم لكل أسرة بمعدل 2500 درهم شهريا لمدة 12 شهرا، و14 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل كلي، و40 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.

يذكر أن  اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز،  ترأسه الملك محمد السادس يوم الخميس 14 شتنبر  خصص لعرض النسخة الأولى من البرنامج.

وتهم  هذه النسخة من برنامج إعادة الإيواء نحو 50 ألف مسكن انهارت كليا أو جزئيا على مستوى الأقاليم الخمسة المتضررة، حيث سيشمل  البرنامج مبادرات استعجالية للإيواء المؤقت وخصوصا من خلال صيغ إيواء ملائمة في عين المكان وفي بنيات مقاومة للبرد وللاضطرابات الجوية، أو في فضاءات استقبال مهيأة وتتوفر على كل المرافق الضرورية.

كما تضمن البرنامج منح الدولة مساعدة استعجالية بقيمة 30 ألف درهم للأسر المعنية.

كما يشمل  البرنامج “اتخاذ مبادرات فورية لإعادة الإعمار، تتم بعد عمليات قبلية للخبرة وأشغال التهيئة وتثبيت الأراضي، وتقرر تقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version