مهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي : الجائزة الكبرى لفرقة “صوفيا أمندوليا” الإيطالية

مهرجان طنجة للمسرح الجامعي

فازت مسرحية (APNEA) لفرقة الأكاديمية المسرحية روما الإيطالية “صوفيا أمندوليا ” بالجائزة الكبرى للدورة السادسة عشرة لمهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي، التي اختتمت مساء الخميس. 

فيما عادت جائزة الإخراج خلال هذه الدورة من المهرجان، المنظمة تحت الرعاية الملك الملكية منذ السبت الماضي بمبادرة من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة وجامعة عبد المالك السعدي، إلى المسرحية ذاتها في شخص مخرجها فابيو أوموديي، وحصدت جائزة الأداء الجماعي.

وفازت مسرحية “ليلة الإعدام” لفرقة “شفق” من جامعة النيل بعمان بثلاث جوائز بدورها، حيث حصلت على جائزة لجنة التحكيم، وجائزة السينوغرافيا لعبد الله يوسف الغنبوسي، وجائزة النص المسرحي للكاتب سفيان عطية الله.

أما جائزة أفضل ممثلة فقد عادت إلى هبة زرقان، من فرقة “فضاء المسرح والتدبير” من جامعة عبد المالك السعدي عن دورها في مسرحية “ذهان 4.48″، فيما حصل كوكس فالينتينو على جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسرحية “هاملت، أمير الدانمارك” لفرقة تمثل جامعة تولوز الفرنسية .

وتمكنت مسرحية “المدن المختبئة”، لفرقة تمثل جامعة فيغو بإسبانيا، من الظفر بجائزتي أفضل ارتجال وجائزة لجنة حقوق الإنسان.

وعرف المهرجان مشاركة 11 فرقة قدمت من المغرب وبلجيكا وهنغاريا وكوسوفو وإيطاليا وسلطنة عمان وإسبانيا وفرنسا وتونس. واختير شعارا لهذه الدورة “دعونا نحيي شعلة المسرح”، حيث شكلت دعوة لإحياء وتكثيف حضور المسرح الجامعي بين الشباب. 

كما تم تكريم شخصيات بارزة في الساحة الفنية المغربية، ويتعلق الأمر بالممثلة القديرة نعيمة بوحمالة والكاتب المسرحي رضوان حدادو.

ويعتبر المهرجان تظاهرة تندرج في إطار استمرارية الأنشطة الجامعية الهادفة إلى تحقيق التكامل بين الفن والعلم، وتحفيز روح المنافسة والإبداع لدى الطلبة.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version