تاريخ المواجهات يرجح كفة الوداد أمام صان داونز

الوداد

يلتقي فريقا الوداد الرياضي وماميلودي صن داونز، الجنوب إفريقي، في المباراة النهائية بجزأيها ذهابا وإيابا، برسم النسخة الأولى من الدوري الإفريقي لكرة القدم، أحدث مسابقات الاتحاد الأفريقي.  

ويتطلع الوداد لحصد لقب النسخة الأولى لبطولة “أفريكان ليغ”، حينما يواجه صان داونز في المباراة النهائية، يوم الأحد، على ملعب مركب محمد الخامس في الدار البيضاء، في وقت يخوض الإياب في جنوب أفريقيا في 11 نوفمبر الجاري.  

وتواجه الفريقان 12 مرة في مراحل مختلفة من منافسات دوري أبطال إفريقيا، وسيكون لقاء النهائي هو الأول الذي يجمعهما في منافسة غير دوري أبطال إفريقيا، و كأول فريقين يصلان إلى نهائي المسابقة المستحدثة من طرف الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

وبهذا، يصبح الوداد وصيف بطل دوري أبطال أفريقيا في نسخته الأخيرة، الفريق الوحيد بالمغرب الذي يخوض نهائي جميع المسابقات التي ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

ولأول مرة يجمع الفريقين النهائي الإفريقي، إذ سبق أن تواجها ثلاث مرات في دور المجموعات (6 مباريات)، ومرة في دور الربع (مبارتان)، و مرتين في نصف النهائي (4 مباريات). 

في تاريخ المواجهات التي جمعتهما، يمتلك الوداد أفضلية نسبية على غريمه الجنوب الإفريقي، حيث سبق أن حقق أربع انتصارات، وانهزم في ثلاث، وتعادل في 5 مواجهات، وسجل 9 أهداف في شباك الفريق الجنوب إفريقي، بينما تلقت شباكه 8 أهداف.  

وانتزع نادي الوداد الأربعاء، تأهلاً تاريخياً، بعد فوزه على فريق الترجي التونسي، بركلات الجزاء الترجيحية (5 – 4)، في إطار مباراة الإياب التي جمعتهما على ملعب حمادي العقربي برادس في تونس العاصمة، ضمن الدور نصف النهائي لمسابقة “أفريكان ليغ”. 

و بذلك أصبح “الفريق الأحمر” أول فريق مغربي وعربي يخوض نهائي الدوري الأفريقي في نسخته الأولى. 

من جانبه، تأهل فريق صن داونز إلى النهائي، على حساب فريق الأهلي المصري، بعد تعادله إيابا بدون أهداف في المباراة التي جمعتهما مساء الأربعاء على ملعب القاهرة، في إياب نصف نهائي الدوري الأفريقي لكرة القدم، مستفيدا من فوزه في مباراة الذهاب بهدف نظيف.

و ببلوغهما نهائي “أفريكان ليغ”، ضمن الوداد وصن داونز مكافأة مالية قيمتها 3 ملايين دولار، والفائز منهما باللقب سيحصل على مبلغ 4 ملايين دولار. 

نجح الوداد في تحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا 3 مرات أعوام 1992، 2017، 2022 ، فيما خسر النهائي مرتين، أما صن داونز فحقق اللقب مرة وحيدة عام 2016، فيما كان قد خسر أول نهائي له عام 2001 أمام الأهلي.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version