الأوقاف والشؤون الإسلامية تبرمج مشروع بناء مخزن جديد للمصحف الشريف

طباعة المصحف

عزيزة  الزعلي 

تتطلع مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف، لبناء مخزن للمصحف الشريف بالحي الصناعي بالمحمدية، وتجهيزه بمعدات الوقاية والتصدي للحرائق. 

و كشف أحمد التوفيق وزير الوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن المخزن يشمل في نفس الوقت على استوديو خاص بالمؤسسة لتسجيل المصحف المرتل ومقر لطبع المصحف بنظام برايل.  

وستوزع الوزارة، حسب الوزير، 500 ألف نسخة من المصحف المحمدي الشريف المخصص للمساجد بمختلف جهات وأقاليم المملكة، بالتنسيق مع مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف. 

و كشف التوفيق أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، بمناسبة تقديم مشروع الميزانية الفرعية للسنة المالية 2024، عن برمجة طباعة 650 ألف نسخة من المصحف المحمدي،  بمبلغ إجمالي يصل إلى 45 مليون درهم.

وأعلن الوزير بالمناسبة، عن إنهاء تسجيل المصحف المرتل بالصيغة الحسانية، وتستكمل تصحيحه من طرف الهيئة العلمية للمؤسسة. 

وكانت مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، طبعت ووزعت خلال عام 2023، ما يفوق 500 ألف نسخة من المصحف المحمدي الشريف، وما يفوق 2500 نسخة من سورة يس، وما يفوق 18 ألف نسخة من ترجمة معاني القرآن الكريم إلى كل من اللغتين الفرنسية والإنجليزية.  

وتعزيزا للنشر الالكتروني للقرآن الكريم، أظهر تقريرمشروع الميزانية الفرعية للوزارة، أنه تمت برمجت 1500 دعامة تسجيل القراءات السبع، بواقع عشرة أحزاب في السنة، وتسجيل وإنتاج المصحف المحمدي المرتل على دعائم إلكترونية (قارئ واحد)، ومتابعة إعداد المصحف المحمدي الالكتروني بالخط المغربي المبسوط إضافة إلى عشرين ختمة من القرآن الكريم (250 حامل  إلكتروني مع العلبة والكتيب). 

ومواكبة لعملية مرحبا 2024م، سيتم توزيع 150 ألف نسخة من المصحف المحمدي، منها 100 ألف نسخة من مصاحف المساجد، و30 ألف نسخة مترجمة إلى الفرنسية، و10 آلاف نسخة  مترجمة إلى الإنجليزية، و15 ألف نسخة من المصحف المحمدي المترجم بالإسبانية، و20 ألف نسخة من كتيبات مبسطة في العبادات والمعاملات، وذلك لفائدة أفراد الجالية المقيمة بالخارج.  

و كانت ما يفوق 29 ألف نسخة من المصحف المحمدي، قد وزعت لفائدة الجالية المغربية في إطار عملية “مرحبا” 2023. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version