الجماعات الترابية تتعاقد  مع  صندوق التجهيز الجماعي حول قروض بقيمة 4,95  مليار درهم 

جماعات ترابية

أفادت مديرية الميزانية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الجماعات الترابية تعاقدت على إجمالي 4,95 مليار درهم من القروض لدى صندوق التجهيز الجماعي خلال سنة 2022.
وأوضحت المديرية، في تقرير حول نشاطها برسم سنة 2022، أنه “خلال السنة الفارطة، عقدت لجنة القروض لدى صندوق التجهيز الجماعي 10 اجتماعات للبت في هذه القروض الموجهة لتمويل مشاريع البنيات التحتية والتجهيزات الخاصة بالجماعات الترابية، وتغطي مختلف قطاعات التمويل باستثمار إجمالي قدره 11 مليار درهم”.
وأبرز المصدر ذاته، وفق قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء،  أن القروض المخصصة تشتمل على قروض تقليدية ( 2,12 مليار درهم؛ 43 في المائة)، وقروض بموجب بروتوكول الاتفاق المبرم بين وزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الداخلية وصندوق التجهيز الجماعي، والمتعلق بتمويل حصة وزارة الداخلية أو الجماعات الترابية في مشاريع وبرامج التنمية الترابية (2,83 مليار درهم؛ 57 في المائة).
وتم التوقيع على بروتوكول تمويل محدد مع صندوق الإيداع والتدبير. ويهم هذا البروتوكول مبلغ 9 مليارات درهم، منها 6 مليارات درهم لتنفيذ مشاريع الربط البيني بين حوضي سبو (سد سبو الكبير) وأبي رقراق (سد سيدي محمد بن عبد الله).

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version