المحكمة الجنائية الدولية: 5 دول طلبت التحقيق بشأن الوضع في فلسطين

شهداء غزة

طلبت خمس دول موقعة على معاهدة إنشاء “المحكمة الجنائية الدولية” إجراء تحقيق بشأن “الوضع في دولة فلسطين”، وفق ما أعلن المدعي العام للمحكمة كريم خان، مؤكدا أن مكتبه كان قد فتح تحقيقا في الوضع هناك.

وتُجري “المحكمة الجنائية الدولية” بالفعل، وفق وكالات دولية، تحقيقا مستمرا في “الوضع في دولة فلسطين” في ما يتعلق بجرائم حرب ارتُكبت منذ 13 يونيو 2014.

ويقصف الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر الماضي، قطاع غزة دون توقف، مما خلف آلاف القتلى والجرحى وشرد عشرات الآلاف، وقد طال القصف مدارس ومستشفيات ومخيمات لجوء.

وقال خان: “تلقّى مكتبي طلبا للتحقيق بشأن الوضع في دولة فلسطين صادرا عن الدول الأطراف الخمس التالية: جنوب أفريقيا، وبنغلاديش، وبوليفيا، وجزر القمر، وجيبوتي”، مضيفا في بيان له أنه “مع تلقّي الطلب، يؤكد مكتبي أنه يُجري حاليا تحقيقا بشأن الوضع”.

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية فتحت تحقيقا في عام 2021 بجرائم حرب يُشتبه بوقوعها في الأراضي الفلسطينية، وبينها جرائم يُشتبه بأن القوات الإسرائيلية و«حماس» وفصائل فلسطينية مسلَّحة أخرى ارتكبتها.

وقال خان إن تفويضه سينطبق على الجرائم التي يُشتبه بأنها ارتكبت، خلال الحرب الحالية، لكن لم تتمكن فِرقه من دخول غزة ولا إسرائيل التي ليست عضوا في “المحكمة الجنائية الدولية”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version