إطلاق أزيد من 7 آلاف تسمية لأحداث ومعالم وأعلام المقاومة على مباني وأماكن عامة بمختلف مدن المملكة

المندوبية-السامية-لقدماء-المقاومين-وأعضاء-جيش-التحرير

ثقة تيفي 

أكد تقرير حول الميزانية الفرعية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، إطلاق 7470 تسمية ذات صلة بأحداث وطنية ومعالم تاريخية ورموز وأقطاب وأعلام الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، بتنسيق مع المجالس المنتخبة عبر التراب الوطني ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وتتوزع هذه التسميات، بحسب التقرير، بين 1416 تسمية على مؤسسات تربوية وتعليمية، و6054 تسمية على الشوارع والأزقة والساحات والأماكن العمومية.  

من جهة أخرى، أبرز التقرير، أن المندوبية صادقت على إطلاق 270 تسمية من مجموع التسميات التي أطلقتها حتى عام 2023، ولها ارتباط برموز وأعلام الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير والأحداث التاريخية، على شوارع والساحات والأماكن العمومية والمؤسسات التربوية والتعليمية، خلال عام 2023.  

وبحسب التقرير، فقد تمت تسمية 239  من الشوارع والأزقة والساحات العمومية،  بأسماء أقطاب وأعلام ورموز الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، بتنسيق مع المجالس المنتخبة.  

وتتوزع بهذه التسميات بين مدن  طنجة (90) ، تطوان (11) ، الحسيمة ( 4 ) الناظور ( 7 )، بوعرفة ( 15 )، مكناس (12)، الرباط تسمية واحدة، سلا (11)، القنيطرة ( 17)، بني ملال ( 6 )، خنيفرة ( 24 )، خريبكة ( 16 )، الجديدة ( 12)، العيون تسمية واحدة، وتسميتين بطرفاية.   

وتفعيلا لبروتوكول الاتفاق الموقع بين المندوبية ووزارة التربية الوطنية في شأن إطلاق أسماء رموز وأعلام الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير والأحداث التاريخية على المؤسسات التعليمية والتربوية، تمت خلال سنة 2023 المصادقة على إطلاق 31 تسمية ذات صلة  بتاريخ الحركة الوطنية والمقاومة والتحرير على المؤسسات التعليمية والتربوية.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version