مركز رعاية المسنين بتفرسيت فضاء إيواء ورعاية 

مركز رعاية المسنين بتفرسيت

يوفر المركز الإقليمي لرعاية وإيواء الأشخاص المسنين بجماعة تفرسيت، التابعة لإقليم الدريوش، فضاء لإيواء ورعاية الأشخاص المسنين بدون مأوى بالإقليم، وتوفير ظروف الراحة والدعم لهم.

وتطلب هذا المشروع، الذي تشرف على تدبيره جمعية التنمية المستدامة تفرسيت، بدعم من التعاون الوطني، غلافا ماليا إجماليا ناهز 3 ملايين درهم (500 ألف درهم منها تكاليف التجهيز)، تمت تعبئته من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة إقليم الدريوش، بمبلغ 2,15 مليون درهم. 

وتتوفر هذه المؤسسة الاجتماعية، الأولى من نوعها بالإقليم، التي تم تدشينها في أواخر يوليوز المنصرم، بالخصوص، على ثلاثة أجنحة لإيواء 16 فردا (إناث وذكور)، وفضاء متميزا مخصصا للاستراحة والرياضة، ومساحة خضراء، وقاعة للعلاجات، وكذا مرافق أخرى تهم فضاء للاستقبال، ومطبخ، وقاعتين للإطعام والصلاة، إضافة إلى إدارة المركز.

يذكر أن هناك مشاريع أخرى اجتماعية مماثلة، تم إنجازها، وفي طور الإنجاز، في إطار نفس البرنامج المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، ويتعلق الأمر بثلاث مراكز لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بكل من جماعات تافرسيت، ودار الكبداني، وبودينار.

وقد تم بناء وتجهيز المشروع الأول بمبلغ 4,1 مليون درهم، فيما يوجد المشروع الثاني في طور الإنجاز بتكلفة إجمالية تقدر بـ 6,44 مليون درهم (نسبة الأشغال 98 في المائة)، أما المشروع الثالث، الذي يوجد بدوره في طور الإنجاز (نسبة الأشغال ما بين 15 و20 في المائة)، فسيتطلب إنجازه مبلغا إجماليا يقدر بـ 3,65 مليون درهم.

وتروم هذه المراكز الثلاثة، التي بلغت المساهمة الاجمالية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها، أزيد من 13 مليون درهم، وتستهدف ما مجموعه 716 مستفيدا، النهوض بأوضاع الأشخاص في وضعية إعاقة، من خلال بناء مركز خاص بهذه الفئة، وتوفير فضاء للمواكبة النفسية والرياضة، وكذا ضمان خدمات نهارية لهم وفي مجال الترويض الطبي والتوجيه والاستماع، إضافة إلى الإدماج واحتضان الفئات الموهوبة.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version