اختيار صورة تتويج البطلة المغربية في رياضة كرة المضرب على الكراسي المتحركة نجوى عوان أفضل لحظة خلال سنة 2023

ثقة تيفي 

اختار الموقع الرسمي للألعاب البارالمية Paralympics ، صورة البطلة المغربية في رياضة كرة المضرب على الكراسي المتحركة نجوى عوان رفقة مدربها اسماعيل رباح بن-اسماعيل كأفضل لحظة خلال سنة 2023 من طرف بعد تصويت جماهيري على موقع الانستغرام.

و التقطت الصورة أثناء عزف النشيد الوطني المغربي، في منصة تتويج اللاعبة عوان (25 سنة) بذهبية الألعاب البارا-إفريقية الأولى بأكرا الغانية، وذلك بالتزامن مع فترة الحداد التي كانت تمر بها المملكة عقب زلزال الحوز. 

يذكر، أنه بفضل هذا التتويج، تمكنت البطلة المغربية من حجز مقعدها في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024. 

وكانت عوان أصيبت بالإعاقة جراء تعرّضها لعضة كلب شرس من فصيلة “بيتبول” وهي في عمر التاسعة، وبُترت ساقها بسبب خطأ طبي أثناء محاولة علاجها، مما أدى إلى دخولها في اكتئاب حاد في عمر 13 سنة.  

و اقتحمت رياضة التنس على الكراسي المتحركة صدفة في أحد المخيمات في بلجيكا، حين عبر مدربون عن انبهارهم بتقنياتها المتميزة في اللعب وتطور مستواها في وقت وجيز. 

بعد ذلك، قررت العودة ا للمغرب واحتراف اللعبة، وانخرطت في تدريبات مكثفة مما مكنها من حصد لقب بطلة المغرب سنة 2017، وبطلة لإفريقيا مرتين وبطلة للعرب فئة الشابات. 

 كما شاركت في بطولات عالمية وقارية، بلغت خلالها الأدوار النهائية، ما جعلها تتسلق ترتيب الاتحاد الدولي للتنس على الكراسي المتحركة من المركز 184 عالميا إلى المركز 36 سنة 2018، وهي حاليا تسعى إلى بلوغ المراكز الخمسة الأولى عالميا، لتعزيز حظوظها في حضور الملتقيات العالمية الكبرى.

كما أن بطلة التنس حاصلة على الإجازة في الرياضيات التطبيقية، وماستر في الهندسة والتكنولوجيا للتربية والتكوين.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version