زلزال الحوز يفجر 69 عين ماء جديدة

ظاهرة عيون ماء جديدة

ثقة تيفي 

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم الثلاثاء في مجلس النواب، أن 69 عينا مائية جديدة تدفقت بفعل زلزال الحوز، منها ما يصل صبيبها إلى 1300 لتر في الثانية، ويتوقع أن تستعمل لضمان الماء الصالح للشرب للدواوير المجاورة. 

وتتوزع هذه العيون الجديدة على أقاليم الحوز (32 نقطة مائية)، وتارودانت (19 نقطة مائية)، ورززات ( 10 نقط مائية)، وشيشاوة ( 8 نقط مائية)، بحسب المعطيات وتفسير الصور الملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية. 

وأضاف الوزير خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أن زلزال الحوز خلف تغيرات في صبيب بعض العيون المائية، بعضها عرف تزايدا، وأخرى عرفت نقصانا في الصبيب المائي، بينما ظهرت أخرى جديدة أو تجددت. 

وأشار، إلى أن فرق الوزارة الميدانية، تتبع الصبيب وجرد العيون التي ظهرت بعد الزلزال باستعمال التكنولوجيات الحديثة، بما فيها صور الأقمار الاصطناعية بشراكة مع المركز الملكي الوطني للاستشعار عن بعد. 

وفي سياق متصل، ذكر بركة بأن الوزارة رصدت مبلغ 469 مليون درهم لإصلاح أضرار البنية التحتية المائية التي خلفها زلزال الحوز، منها 117 مليون درهم للبرنامج الاستعجالي. ويهم ذلك إصلاح الأضرار وإعادة تأهيل الطرق المؤدية إلى السدود والبنايات الإدارية المرتبطة بها بـ47 مليون درهم، وإصلاح الأضرار بـ43 محطة هيدرولوجية بكل من أقاليم الحوز، وشيشاوة، ومراكش، وتارودانت، بـ5.15 ملايين درهم.

وسجل أن التدخلات توخت ، في هذا الصدد، إصلاح الأضرار المسجلة بشبكات توزيع الماء الشروب بـ3 مراكز (هي ثلاث نيعقوب، ومولاي إبراهيم، وأمزميز)، بـ15 مليون درهم، مع إنجاز وتجهيز أثقاب وآبار جديدة بجميع الأقاليم المتضررة للتزود بالماء الشروب بـ50 مليون درهم.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version