كأس أمم إفريقيا: 36 شقيقا لعبوا معا.. ستة منهم توجوا باللقب القاري وأربع أشقاء في منتخب موريتانيا بالكوت ديفوار

الإخوة مايي

ثقة تيفي 

خلال تاريخ كأس أمم إفريقيا، تمكن ستة أشقاء من التتويج باللقب القاري، ضمن منتخبات إثيوبيا والكونغو، والكاميرون، وزامبيا، وكوت ديفوار، ومصر.  كما ظهر عدة أشقاء مثلوا منتخبات بلادهما في تاريخ كأس أمم إفريقيا، ومنهم الشقيقين سامي وريان ماي الذين كانا بقائمة المغرب في “كان 2022”. 

فيما يظهر أربعة أشقاء في قائمة موريتانيا المشاركة في نهائيات كوت ديفوار، بعد أن ظهر العدد نفسه في قائمة منتخب غانا في كأس إفريقيا 2008 . 

كولو ويايا توري (كوت ديفوار) 

كانا زميلين في المنتخب ومنافسين في البطولة الإنجليزية، لكن عندما تم توجيه سؤال لهما عن أعظم مشاعرهما كلاعبين، أجابا بشكل غريزي: التتويج بكأس أمم إفريقيا عام 2015.

و قبل التتويج باللقب القاري في غينيا الاستوائية، خاض الأخوان توري 5 نهائيات كأس أمم إفريقيا معًا (2006 -2008 – 2010 – 2012 – 2013 و2015) 

أندري وجوردان أيو (غانا)  –كأس أمم إفريقيا 

خاض الأخوان “أيو” 5 مع منتخب “النجوم السمراء” 5 نهائيات كأس أمم إفريقيا ( 2012- 2015 – 2017 – 2019 – 2021)، وستكون كأس إفريقيا كوت ديفوار 2023، هي السادسة التي سيلعبها أبناء أبيدي بيلي معًا.

و في عام 2015، اقترب أندري وجوردان أيو من الفوز بأول لقب قاري لهما، لكن ركلات الحظ ابتسمت لمنتخب كوت ديفوار.  

أندري كانا وفرانسوا أومام بييك (الكاميرون) 

 لعب الشقيقان “بييك” ثلاث بطولات كأس الأمم الإفريقية معًا (1988، 1990 و1992)، واحتفلا بتاريخ “الأسود غير المروضة” حين فوزهما باللقب القاري الثاني عام 1988.  

الثنائي الأيقوني، شخصيتان مختلفتان، فرانسوا الأصغر، مهاجم يلعب بالرأس بشكل جيد (مثل الهدف الذي سجله في كأس العالم 1990 أمام الأرجنتين)، أما أندري الأخ الأكبر، فلاعب خط الوسط الدفاعي.  

حسام وإبراهيم حسن (مصر) – كأس أمم إفريقيا 

حتى الآن لم يتمكن أي أشقاء من القيام بعمل أفضل منهم، فقد حقق الأخوان حسن الإنجاز المتمثل في الفوز بكأس أمم إفريقيا مرتين معًا ( 1986 و1998) 

ألان وبرتراند تراوري (بوركينا فاسو) 

وصل ألان تراوري إلى نهائي كأس أمم إفريقيا 2015، وكان يأمل التتويج بكأس أمم إفريقيا مع شقيقه الأصغر برتراند، الذي يصغره بست سنوات، لكنهما تمكنا من الحصول على ميدالية برونزية عام 2017.

سامبو ومصطفى ياتاباري (مالي) 

دافع الشقيقان الماليان سامبو ومصطفي ياتاباري عن ألوان منتخب مالي في عامي 2015 و2017، لكنهما أقصيا من الدور الأول من المسابقة.

كريستوفر وفيليكس كاتونغو(زامبيا) 

خلقت زامبيا المفاجأة بفوزها بأول كأس أمم أفريقيا عام 2012، وكان قائد منخب “شيبولوبولو” الأخوان كاتونغو، مشاركان في هذا الإنجاز الرائع. 

لم تكن هذه المرة الأولى التي يشارك فيها منتخب زامبيا في كأس أمم إفريقيا، بتواجد شقيقين، ففي عامي 1994 و1996، كان كينيث وموردون ماليتولي أول شقيقين من زامبيا يشاركان في المسابقة. 

إيتالو ولوسيانو فاسالو (إثيوبيا)

كان لوتشيانو وإيتالو فاسالو، أول إخوة يلعبان في المنتخب نفسه خلال كأس أمم إفريقيا، وكان ذلك عام 1962 في أديس أبابا/ حيث توج، لوتشيانو، أفضل لاعب في المسابقة، وهو الأول للاعب إثيوبي. 

نوح محمد وسيدي أحمد محمد العبد، ولمين والحاجي با (موريتانيا) 

في سابقة من نوعها بكأس أمم إفريقيا، يظهر أربعة أشقاء في قائمة موريتانيا المشاركة في نهائيات كوت ديفوار، حيث اختار المدرب اللاعب نوح محمد العبد في الدفاع وشقيقه الأصغر سيدي أحمد محمد في وسط الميدان. كما سيشارك الشقيقان لمين والحاجي با، في أول كأس أمم إفريقيا مع موريتانيا. 

ألبرت بوانغا وروبرت كازادي (جمهورية الكونغو الديمقراطية) 

على الرغم من أن اللاعبين لا يشتركان في نفس اللقب، إلا أن ألبرت بوانغا وروبرت كازادي شقيقان، وقد مثلا منتخب زائير (جمهورية الكونغو الديمقراطية حاليا)، وتوجا معا بكأس أمم إفريقيا 1974. 

♣ أخوين شاركا معا في كأس أمم إفريقيا 

كان لدى غانا أربع أشقاء في كأس إفريقيا 2008، هما أسامواه جيان، برفقة شقيقه الأكبر بافور، و ريتشارد ولاريا كينغستون

وفي عام 2004، خاض لاعب منتخب زيمبابوي بيتر ندلوفو كأس أمم إفريقيا مع شقيقه آدم، وخلال النسخة نفسها، قاد البنين الأخوين تشوموغو عمر و سايداث.  

وفي عام 2000، صنع الثنائي سالو باشيرو و شقيقه تادغو، أفراح منتخب طوغو، تمامًا مثل محمد وموسى كالون مع سيراليون سنة 1996. 

وخلال كأس أمم إفريقيا 1994 شاركت تونس بشقيقين في قائمتها، ويتعلق الأمر بالثنائي سمير وعادل السليمي.  

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version