سلطات البيضاء تغلق محلات غسل السيارات والحمامات 3 أيام في الأسبوع

مياه صنبور

زينب حمينة – متدربة 

أصدر والي جهة الدار البيضاء سطات، عامل عمالة الدار البيضاء، محمد مهيدية، قرارا عامليا يقضي بترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب بنفوذ عمالة الدار البيضاء.

ويأتي هذا القرار بحسب العمالة، بسبب الخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى مصادر الماء المزودة لعمالة الدار البيضاء والناجم عن توالي سنوات الجفاف، وبهدف التدبير الأمثل للماء لضمان تزويد ساكنة مدينة الدار البيضاء بالماء الشروب في ظروف عادية.

ويتضمن القرار الذي يهدف إلى تطبيق القيود الضرورية على صبيب الماء في شبكة التوزيع من أجل ترشيد استعمال الماء، على منع نشاط محلات غسل السيارات والمركبات خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، ومنع استعمال الماء الصالح لشرب لغسل مختلف المركبات والعربات.

إلى جانب منع غسل الشوارع والساحات والأزقة وباقي الفضاءات العمومية بالماء ومنع نشاط الحمامات خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، مشيرا إلى أنه يجب على أصحاب الحمامات ومحلات غسل السيارات العمل على اعتماد التقنيات غير المستهلكة للماء. 

كما يمنع القرار غرس العشب الأخضر سواء من طرف الإدارات أو الخواص، مع إشعار شركات البستنة والمشاتل للامتثال تحت طائلة العقوبات، ومنع سقي المناطق الخضراء والملاعب بالماء الصالح للشرب ومياه الآبار، ومنع ملء المسابح العمومية والخصوصية إلا مرة واحدة في السنة، مع ضرورة تجهيز هذه المسابح بالآليات الضرورية لتدوير المياه.

وشدد القرار على محاربة مختلف عمليات استخراج أو سحب المياه من الآبار وينابيع المياه بطريقة غير قانونية، والقيام بحملات تحسيسية من طرف جميع المتدخلين من سلطات عمومية وشركات التوزيع وجمعيات المجتمع المدني قصد الاقتصاد في استعمال الماء الصالح للشرب وحماية الموارد المائية لدى المستهلكين الكبار أو الاستهلاك المنزلي، والتعجيل بتنفيذ جميع البرامج والاستثمارات الهادفة لإصلاح شبكة الماء الصالح للشرب من أجل الحد من ضياع المياه.

وأكد القرار أنه يتعين على كل من رئيسة جماعة الدار البيضاء ورئيس جماعة المشور ورؤساء المقاطعات ومديري ومناديب الإدارات الإقليمية اللاممركزة للدولة ومديري المؤسسات العمومية المتواجدة بالدار البيضاء أن يقوموا بتدقيق مستويات استهلاك الماء مع العمل على وضع برامج عمل تركيب التجهيزات الضرورية قصد ترشيد استهلاك الماء.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version