حصاد المرحلة الأولى من بطولة كأس أمم إفريقيا 89 هدفاً و114 بطاقة صفراء و11 ركلة جزاء

كاس افريقيا

ثقة تيفي. 

أسدل الستار على أولى مراحل بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، باختتام الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات أمس الأربعاء، بصعود 16 منتخبًا إلى الدور الثاني، وتوديع 8 منتخبات من الدور الأول.

وشهد هذا الدور، انبعاث منتخبات “مغمورة” كانت بعيدة عن خارطة القوى الكروية في “القارة السمراء”، وفي مقدمتها غينيا الاستوائية والرأس الأخضر، اللذين خلقا المفاجأة بتصدرهما المجموعتين الأولى والثانية. 

وكذلك الأمر بالنسبة لمنتخبي موريتانيا وناميبيا، اللذين حققا أول انتصار في تاريخهما بالمسابقة، وصعدا لمرحلة للدور الـ16 للمرة الأولى في تاريخ مشاركتهما بكأس أمم إفريقيا. 

وتأهل المنتخب المغربي عقب تصدره ترتيب المجموعة السادسة بسبع نقاط, فيما نجت منتخبات مصر وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية، بعدما حجزت مقاعدها في دور الـ16 فيما “يشبه المعجزة.”

فيما ودع منتخبي الجزائر وتونس البطولة من مرحلة المجموعات، عقب تذيلهما للمجموعتين الرابعة والخامسة على الترتيب في مفاجأة لم تتكن متوقعة. 

و شهدت هذه المرحلة من البطولة، تسجيل 89 هدفاً، خلال 36 لقاء بمعدل 2.47 هدفاً في كل مباراة. (الجولة الأولى 27 هدفا والثانية 38 هدفا والثالثة 24 هدفا). 

وحققت السنغال الفوز بالعلامة الكاملة بمبارياته الثلاثة في المجموعة الثالثة (3-0 على غامبيا، والكاميرون 1-3، وغينيا 0-2)

و على مستوى أقوى خط دفاع في دور المجموعات، اشتركت 4 منتخبات في استقبال هدف وحيد، هي المغرب، مالي، السنغال ونيجيريا.

وتتصدر غينيا الاستوائية قائمة أفضل هجوم برصيد 9 أهداف، ويحتل قائد المنتخب إيميليو إنسوي قائد صدارة هدافي كأس أمم أفريقيا برصيد 5 أهداف، يليه الثنائي مصطفى محمد من مصر وبغداد بونجاح من الجزائر بــ 3 أهداف لكل منهما.

وجاء جوزيه ماشين ديكومبو من غينيا الاستوائية وجورج كيفن نكودو من الكاميرون على قائمة الأكثر صناعة للأهداف بـ3 تمريرات حاسمة لكل منهم.

وسجلت 3 أهداف عكسية حتى الآن في كأس أمم أفريقيا، لكل من إستيبان أورزوكو من غينيا الاستوائية ضد غينيا بيساو، وجيمس غوميز من غامبيا ضد الكاميرون وأوبا سانغانتي من غينيا بيساو ضد نيجيريا.

كما شهد الدور الأول إشهار 114 بطاقة صفراء، و 4 بطاقات حمراء لإيبو آدامز من غامبيا، وفرانسوا كامانو من غينيا، ورودريك كابوي الزامبي، ونوفاتوس ديسماس التنزاني.

واحتسب حكام المباريات 11 ركلة جزاء في دور المجموعات، وتم تسجيل 9 ركلات، وأهدرت ركلتان. 

هذا، وتنطلق الأدوار الإقصائية يوم السبت المقبل، وتشمل ثمن وربع ونصف النهائي، بالإضافة إلى المباراة الترتيبية المُحددة لصاحب المركز الثالث، والمباراة النهائية المُقررة إقامتها يوم 11 فبراير المقبل.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version