مجموعة الدراسة الفنية لـ “الكان”: 65٪ من المدربين اختاروا خطة 4-3-3 كنظام للعب

مجموعة الدراسة الفنية

ثقة تيفي. 

في أول تحليل لها حول كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، قالت مجموعة الدراسة الفنية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” يوم الثلاثاء الماضي، إن النسخة الـ 34 فاقت التوقعات في الميدان. 

و قال، راؤول شيبيندا، المدير الفني والتنموي في الكاف: “نعيش منافسة رائعة، كأس أمم إفريقيا هذه هي الأفضل في التاريخ على جبهات عديدة”. مضيفا “تم تقليص الفجوة بين المنتخبات الصغيرة والكبيرة بشكل كبير. يظهر المدربون جودة جيدة في قراءتهم للعبة قبل وأثناء وبعد المباراة. المنتخبات منضبطة تكتيكيا بتشكيلات مختلفة، مما يدل على تطور كرة القدم الإفريقية”.

وبينما تدخل المنافسة الآن المرحلة المثيرة من الدور النهائي، قامت الهيئة المسؤولة عن تقييم المستوى الفني لكأس أمم إفريقيا بجمع وتحليل بيانات 48 مباراة لعبت منذ بداية البطولة من قبل مجموعة الخبراء، بما في ذلك المديرين الفنيين والمدربين المشهورين ولاعبي كرة القدم المحترفين السابقين.

 وأظهرت الأرقام الإحصاءات التالية: 

 – في نهاية ربع النهائي، أصبحت حصيلة الأهداف 113 هدفا، وهو ما يتجاوز بالفعل 100 هدف تم تسجيله خلال النسخة السابقة بأكملها في الكاميرون.

– لم يصل أي من المنتخبات الثمانية التي نشطت ربع نهائي النسخة الأخيرة، إلى هذه المرحلة من المنافسة هذا العام.

 -65٪ من المدربين اختاروا خطة 4-3-3 كنظام للعب، وهو نظام مرن يتراوح اللعب الهجومي إلى اللعب الدفاعي. وتلاحظ مجموعة الدراسة الفنية أن المنتخبات يتم تنظيمها بشكل أفضل ومتزايد، اعتمادا على الآليات الموضوعة والكتل المختلفة.

– المنتخبات الثمانية  في ربع النهائي، هي تلك التي لديها أكبر عدد من التغييرات للاعبين في المباريات: 26 لمالي وكوت ديفوار، 25 للرأس الأخضر، 24 لأنغولا، 22 لنيجيريا وغينيا، 21 لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

– 60٪ من 629 لاعبا في هذه المنافسة يلعبون في البطولات الأوروبية، 26٪ في إفريقيا و12٪ في الأندية الآسيوية و1٪ في أمريكا اللاتينية وأمريكا وأوقيانوسيا.

– يبلغ متوسط عمر اللاعبين في المنافسة حوالي 28 عاما.

– منتخب الرأس الأخضر هو الأكبر سنا بمتوسط عمر 28 عاما، في حين أن غامبيا (25 عامًا) وكوت ديفوار (+/- 26 عامًا) لديهما أدنى متوسط أعمار.

و تتكون مجموعة الدراسة الفنية في “كاف” من محللي كرة القدم ذوي الخبرة العالية من جميع أنحاء القارة، والذين خدموا كرة القدم الإفريقية في مختلف القدرات الفنية.

هذا، وستقدم مجموعة الدراسة الفنية التابعة لـ “كاف” تقريرا كاملا في نهاية هذه الطبعة الـ 34 من المنافسة يوم الأحد المقبل في نهائي يجمع صاحب الأرض كوت ديفوار ومنتخب نيجيريا.  

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version