ثمانية كتاب وباحثين يتوجون بجائزة المغرب للكتاب

جائزة-المغرب

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب برسم دورة 2023، خلال استقبال الوزير محمد مهدي بنسعيد اللجان المكلفة بقراءة وتقييم الكتب المرشحة للجائزة في دورتها 54 ، من أجل استلام نتائج هذه الدورة.

وآلت جائزة الشعر برسم هذه الدورة إلى أحمد لمسيح، عن ديوانه “جزيرة ف السما”، فيما حاز جائزة السرد عبد الإله رابحي عن روايته “الرقيم الأخير”.

وفاز بجائزة العلوم الإنسانية مناصفة كل من عبد الأحد السبتي عن كتابه “من عام الفيل إلى عام الماريكان. الذاكرة الشفوية والتدوين التاريخي”، والغالي أحرشاو عن كتابه “اللغة والمعرفة: دراسات في اكتساب العربية وتعلمها”

وفاز الباحث أحمد الجرطي بجائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية عن كتابه “هجرة التفكيك إلى النقد العربي بين الكونية والتحيز، دراسة في أنماط التلقي ورهاناتها”

وآلت جائزة الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية إلى محمد يعو عن كتابه “Dictionnaire Amazighe-Français: Parler de Figuig”.

وتم منح جائزة أدب الأطفال واليافعين مناصفة لكل من عبدالسميع بنصابر عن كتابه “الألوان المشاكسة”، والحسين بهوش (الشهرة الأدبية ياسين بهوش) عن كتابه “هاتف مروى”، فيما تم حجب جائزة العلوم الاجتماعية وجائزة الترجمة وجائزة الأدب الأمازيغي.

 وتعتبر جائزة المغرب للكتاب التي إحداثها سنة 1968، محطة سنوية للاحتفاء بالكتاب المغربي ومؤلفيه، و مكافأة أجود المؤلفات في ميادين الإبداع والبحث والترجمة. 

يذكر، أن مجلس الحكومة صادق في مارس الماضي على مشروع مرسوم يقضي بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بإحداث “جائزة المغرب للكتاب”، حيث تم على وجه الخصوص الرفع من قيمتها المادية لتصل إلى 200 ألف درهم، عوضا عن 120 ألف درهم لكل فائز.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version