بعد طي صفحة أزمة خانقة .. رئيس الحكومة الإسبانية في زيارة رسمية للمغرب

رئيس حكومة اسبانيا في زيارة سابقة

سناء القويطي. 

ينتظر أن يحل رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيث بالمغرب غدا الأربعاء في إطار زيارة رسمية، وفق ما أعلن عنه قصر المونكلوا. 

وحسب الصحف الإسبانية، فإن سانشيث سيكون مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون خوسي مانويل ألباريس، ولم يتضح حتى الوقت الراهن ما إذا كان الملك محمد السادس سيستقبله.

وتأتي هذه الزيارة بعد مرور سنة على انعقاد الاجتماع الرفيع المستوى المغربي الإسباني، وحينها كان الملك محمد السادس خارج البلاد، ولم يتمكن من استقبال رئيس الحكومة الإسباني، إلا أنه وجه إليه دعوة للقيام بزيارة أخرى قريبا للمملكة.

وانعقد الاجتماع الوزاري رفيع المستوى بالمغرب في فبراير من العام الماضي، وترأسه رئيسا حكومتي البلدين سانشيث وأخنوش بعد حوالي ثمان سنوات من توقف هذه الاجتماعات الدورية، وتم خلاله التوقيع على 19 اتفاقية تعاون بين البلدين بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما.

وتأتي هذه الزيارة الرسمية بعدما طوى البلدان صفحة أزمة ديبلوماسية حادة بسبب قضية الصحراء، انتهت بتأييد إسبانيا لمقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب لحل هذه القضية.

وأكد قصر المونكلوا أن “المغرب بلد مجاور وصديق وشريك استراتيجي لإسبانيا في جميع المجالات مبرزا أن ” هذه الزيارة التي تأتي في بداية الدورة التشريعية الجديدة تؤكد العلاقات العميقة التي توحد البلدين”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version