“نور3” تنتج من الطاقة ما يعادل إضاءة 200 ألف منزل مغربي

قالت شركة “أكوا باور”، إن التسرب في الخزان الحراري الذي وقع الأحد الماضي في مصنع “نور3” لم يتم إصلاحه بعد، وأعلنت في المقابل بدء أعمال الإصلاح، والتزامها “بالتحسين المستمر وتحقيق الأداء الأمثل”. 

وتُعتبر محطة نور3 للطاقة الشمسية المركزة، ثالث مشروع من نوعه بالنسبة للوكالة المغربية للطاقة الشمسية، وذلك ضمن مجموعة من مشاريع التطوير في مجمع ورززات للطاقة الشمسية. 

وأفادت شركة “أكوا باور” التي تبلغ حصتها في المشروع 75%، بأن “نور 3 ” تعد أكبر محطة طاقة شمسية مركزة في العالم، وتمثل حوالي 25 في المائة من الطاقة الإجمالية للمجمع. 

وأوضحت الشركة في بيان، أمس الثلاثاء، أن إنتاج مشروع “نور 3” السنوي تخطى 420 غيغاواط في عام 2023، أي ما يُعادل طلب أكثر من 200 ألف منزل في المغرب. وأضافت أن المشروع وفر 325,476 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العام نفسه.

من جهة أخرى أبرزت الشركة، أنها اتخذت خطوات حاسمة لتعزيز موثوقية المصنع وكفاءته، بما في ذلك بناء خزان جديد بتصميم محسن سيحل محل الخزان المصلح، مع استخدام أحدث التقنيات والخبرات القيمة المكتسبة من مشاريع مماثلة، واستفادة من خبرة أكوا باور الواسعة.

وكان تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المغربي عام 2020، قد أشار إلى أن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تعاني عجزا قدره 80 مليون دولار سنويا في مجمع نور ورزازات، لأنها تبيع الطاقة بأقل من تكلفة إنتاجها.

يذكر، أن المغرب يتوقع أن تمثل مصادر الطاقة المتجددة 52% من قدرة محطات الطاقة بحلول 2030، من خلال الاستثمارات في محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version