“نارسا” تهدد بمقاضاة مروجي أخبار كاذبة بشأن امتحان “رخصة السياقة” وتكشف معطيات نسب النجاح

امتحان رخصة السياقة

نفت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا” في بلاغ أصدرته أول أمس الاثنين، الإشاعات التي رافقت تنزيل بنك الأسئلة الجديدة لاجتياز الاختبار النظري للحصول على رخصة السياقة، وهددت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، في حق مروجي عدد من الأخبار الكاذبة، وأن الصور المتداولة “مفبركة وغير موجودة على الإطلاق ببنك الأسئلة الجديدة”.

وأعلنت الوكالة بأنها “ستقوم بتتبع وتقييم يومي لعملية اجتياز الاختبار النظري الجديد للحصول على رخصة السياقة”، مؤكدة على تسخير كل الإمكانيات اللازمة لإنجاح تنزيل هذا الورش الإصلاحي الهام الرامي إلى الرفع من مستوى تأهيل السائقين الكفيل بالمساهمة في تحسين السلامة الطرقية في بلادنا وضمان المنافسة الشريفة بين مهنيي تعليم السياقة”. 

وأورد البلاغ، معطيات أولية حول الصيغة الجديدة للاختبار النظري للحصول على رخصة “السياقة” التي تم عمل بها منذ الاثنين ( 25 مارس الجاري)، واستنتج أن تطورا جد إيجابي في نسبة نجاح المترشحين بين اليوم الأول واليوم الثاني لتنزيل بنك الأسئلة الجديدة. 

وأشار المصدر ذاته، إلى أن معدلات النجاح تتراوح ما بين 32/40 و40/ 39 بالنسبة لصنف “ب” وبين 46/ 38 و42/46 بالنسبة للأصناف الأخرى، وأفاد حصول أغلب المترشحين على نتائج قريبة من معدل النجاح حيث بلغ متوسط النقط المحصل عليها على الصعيد الوطني حوالي 23/40 اليوم الأول و 28/40 اليوم الثاني بالنسبة لصنف “ب” وحوالي 27/46 اليوم الأول و32/46 اليوم الثاني بالنسبة للأصناف الأخرى. 

وأبرزت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أيضا، أن نسبة النجاح في الامتحان النظري هي 32/40 بالنسبة لصنف “ب” و36/46 بالنسبة للأصناف الأخرى. 

وأكدت الوكالة على أهمية الانخراط في إنجاح هذا الورش الذي يروم الإعداد الجيد للسائقين الجدد، والمساهمة في تحسين السلامة الطرقية، وذلك من خلال تأهيل منظومة تعليم السياقة التي يجب أن تقوم بتأطير المترشحين مع التركيز بشكل أكبر على السلوك المناسب، وإدراك المخاطر على الطريق

كما شددت على ضرورة تمكين السائق من التقييم الذاتي لقدراته أثناء استعمال الفضاء الطرقي، تهيب الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بجميع مهنيي تعليم السياقة والمترشحين مواصلة الانخراط في هذا الورش من خلال اتباع التوجيهات التالية

ونوهت الوكالة على مستوى مؤسسات تعليم السياقة، بمواكبة المترشحين والحرص على تكوينهم بشكل جيد على المحاور الخمسة المعتمدة (الطريق، المركبة، السائق، قواعد السير والمخالفات) والتأكد من جاهزيتهم قبل حجز مواعيد اجتياز الامتحانات الخاصة بهم”.

وقال بلاغ الوكالة، إنها خلال هذه المرحلة الانتقالية، ستقوم بتزويد مؤسسات تعليم السياقة عن طريق منصة التعلم “Perminou” بمؤشرات حول مستوى الإجابات الصحيحة حسب المحاوربالنسبة للمترشحين المسجلين لدى كل مؤسسة.

وبالنسبة للمترشحين، أكدت “نارسا” على ضرورة التسجيل والولوج إلى منصة التعلم ” Perminou”  التي تحتوي على مضامين شاملة بالنسبة لمختلف المحاور، والتي من شأنها تأهيلهم لاكتساب معارف كافية لاجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة.

ووفقا لوكالة السلامة الطرقية، فالمعطيات والمؤشرات المتوفرة تشير إلى أن المترشحين الذين يلجون ويخضعون للتكوين عبر هذه المنصة، يحصلون على معدلات مشرفة ويجتازون الاختبار النظري بامتياز.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version