وزير: 17 مجزرة فقط هي المعتمدة من طرف “أونسا” من أصل 492 مجزرة

ثقة تيفي. 

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أنه من أصل 492 مجزرة في المغرب، هناك 17 مجزرة فقط معتمدة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، مشيرا إلى أن 10 مجازر منها بلدية و7 خاصة. 

وقال صديقي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين، أن “مجازر المغرب تعرف عدة إشكالات تعيق التكامل الحقيقي بين حلقة وسلسلة اللحوم الحمراء”، مضيفا أن “من بينها ضعف البنايات التحتية والتجهيزات وغياب الشروط الصحية والتدبير غير الملائم”. 

ولفت الوزير، إلى أنه في عام 2017، وضعت وزارة الفلاحة بشراكة مع وزارة الداخلية مخطط مديري لإعادة هيكلة الشبكة الوطنية للمجازر حتى تتلاءم مع حاجيات الإنتاج والاستهلاك. 

ووفقا للمسؤول الحكومي، “تم تشجيع المستثمرين الخواص لإنشاء مجازر عصرية، ووضع تحفيزات مالية تصل إلى حدود 30 في المئة من الكلفة الإجمالية، مع سقف مالي لا يتجاوز 18 مليون درهم للوحدة”.

وأوضح وزير الفلاحة أنه “تم تحديد هدف تأهيل وبناء 120 مجزرة عصرية معتمدة على الصعيد الوطني في أفق سنة 2030 في إطار الشراكة بين وزارتي الداخلية والفلاحة والجماعات الترابية المعنية”.

وعلى مستوى برنامج الوزارة خلال هذه السنة، أكد صديقي أن 16 مجزرة بلدية عصرية في طور التهيئة والتجهيز، و12 مجزرة أخرى سينطلق بناءها وتهيئتها خلال سنة 2024.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version