تباطؤ حاد لمعدل التضخم بالمغرب في أبريل.. وأسعار المستهلكين ترتفع بأدنى وتيرة منذ ثلاث سنوات

ثقة تيفي 

سجل معدل التضخم الأساسي الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالمية في المغرب، ارتفاعًا بنسبة 0.2% على أساس شهري و2.2% على أساس سنوي خلال شهر أبريل الماضي، مقارنة مع 2.4% المسجلة في الشهر السابق، بحسب بيانات صادرة اليوم الثلاثاء عن المندوبية السامية للتخطيط. 

في حين انخفضت وتيرة ارتفاع مستوى التضخم العام (الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك) خلال أبريل إلى 0.2% على أساس سنوي، بعد أن سجل في مارس 0.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل بذلك إلى أدنى مستوى له منذ شهر أبريل 2021.

و قالت المندوبية، إن ارتفاع أسعار المستهلكين في شهر أبريل، نتج عن تزايد أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1.3%، فيما تراجعت أسعار المواد الغذائية بالنسبة ذاتها. 

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية، ما بين انخفاض قدره 1,2 % بالنسبة لـ “الصحة”، وارتفاع قدره 2,9% بالنسبة لـ “المطاعم والفنادق”. 

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل 2024، أسعار الفواكه بـ 5,3%، الخضر بـ 5,0%، السمك وفواكه البحر بـ 2,1%، المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر بـ 0,6%، واللحوم بـ 0,2%.. 

وذلك مقابل انخفاض أسعار الحليب والجبن والبيض بـ 1,8%، الزيوت والذهنيات بـ 0,5% ، القهوة والشاي والكاكاو بـ 0,3%، فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان المحروقات بـ  1,4%.

ووفقا لبينات المندوبية، فإن الرقم الاستدلالي سجل أهم الارتفاعات في الحسيمة بـ %1,8، وفي أكادير بـ 1,0 %، وفي وجدة ب 0,9 %، وفي تطوان وكلميم بـ 0,8 %، وفي فاس والقنيطرة وطنجة بـ 0,7 %. 

كما سجل ارتفاعا في سطات والرشيدية بـ 0,6 %، وفي الدار البيضاء والرباط ب 0,5 %، وفي مكناس بـ 0,3 %، وفي مراكش وآسفي بـ 0,2 % ، بينما سجل انخفاضا في العيون بـ 0,6 %، وفي الداخلة بـ 0,3 %. 

كان التضخم من أبرز التحديات التي واجهتها المملكة منذ عام 2022 حيث سجل وقتها 6.6%، وانخفض إلى 6.1% العام الماضي، وهي مستويات لم تشهدها البلاد منذ التسعينيات، وكان ذلك مدفوعاً بارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود، مقابل متوسط تضخم بنحو 1.5% في العقدين الماضيين.

و يتوقع بنك المغرب المركزي أن ينخفض التضخم السنوي هذا العام إلى 2.4%، وهو مستوى قريب من المستهدف من قبل الحكومة عند 2% ويتماشى أيضاً مع توقعات صندوق النقد الدولي.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version