أول لقب بعُمر 66 عاما.. “العجوز” غاسبريني يتوج مسيرة 30 عاما من التدريب

ثقة تيفي 

بعمر 66 عاما و117 يوما، أصبح جان بييرو غاسبيريني، أكبر مدرب يحرز أول لقب له في المسابقات الأوروبية، وأول إيطالي يحرز لقب الدوري الأوروبي منذ ماوريتسيو ساري مع تشلسي عام 2019.

وتوج مدرب أتالانتا الإيطالي، باللقب الأول له في مسيرته التدريبية بعد الفوز على نظيره باير ليفركوزن الألماني بـ3 أهداف دون رد، في المباراة النهائية لبطولة الدوري الأوروبي، مساء أمس الأربعاء (22ماي). 

سجل أهداف المباراة النيجيري أديمولا لوكمان في الدقائق 12 و26 و76، ليقود الفريق صاحب المركز الخامس في ترتيب الدوري الإيطالي حاليا، لتسجيل اسمه بين أبطال الدوري الأوروبي لأول مرة في تاريخه. 

انطلقت مسيرة غاسبريني في العام 1994 مع فريق الشباب في نادي يوفنتوس الإيطالي، و تنقّل بين عدة أندية لاحقا منها كروتوني وجنوى وإنتر ميلان وباليرمو، قبل أن يحط الرحال أخيرا في فريق أتالانتا منذ عام 2016. 

وانتظر المدرب الإيطالي 820 مباراة كاملة مع كافة الفرق وفي كل البطولات، ليُتوج مجهوده في عالم التدريب بأول لقب في تاريخه، منهيا بذلك سلسلة اللا هزيمة لفريق باير ليفركوزن الألماني في مباراته الـ52. 

وبحسب موقع “ترانسفير ماركت” للأرقام والإحصائيات، فإن غاسبريني حقق خلال مسيرته في التدريب، الفوز 374 مرة، و تعادل في 374 لقاء، بينما خسر في 249 مناسبة.

وتأجل حلم تتويج غاسبريني بأول ألقابه كمدرب في عالم كرة القدم 13 عاما، عندما تولى قيادة إنتر ميلان الإيطالي، و خسر نهائي السوبر أمام الغريم التاريخي ميلان بـ 2-1 في العام 2011. 

و تحقق حلم المدرب المخضرم على ملعب أفيفا بالعاصمة الايرلندية دبلن، وكانت مباراة النهائي نتيجة مشوار بالنسبة له، حيث يقول «لم أصدّق في حياتي أن لقباً واحداً سيغيّر مشوارنا. السلسلة التي حققناها أهم من قطعة فضية”. 

و اعتبر ابن الـ 66 عاما، أن اللقب الأوّل في مسيرته التدريبية، إنجاز نادر لفريق غير مرشّح في رياضة يهيمن عليها عادة أصحاب الميزانيات الكبرى.

 وقال «الفوز باللقب مع أتالانتا هو إحدى القصص الخيالية التي نادراً ما تعطي أفضلية للجدارة”، وهذا الأمر بالنسبة له يؤكد أن الفرق التي لا تملك ميزانيات ضخمة يمكنها تحقيق إنجازات كبرى. 

وحصد المدرّب المحنّك أخيراً المكافأة الكبرى، وأعاد أندية بلاده إلى عرش الدوري الأوروبي بعد غياب دام نحو 25 عاما، وأصبح  أتلانتا الفريق الـ11 الذي يصل إلى نهائي بطولة قارية، أول فريق إيطالي يفوز بلقب الدوري الأوروبي بحلته الجديدة.  

ليضرب موعدا في كأس السوبر الأوروبي في غشت القادم بالعاصمة البولندية وارسو، ضد الفائز في  نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الإسباني وبوروسيا دورتموند الألماني، التي تقام بالعاصمة البريطانية لندن في الأول من يونيو المقبل. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version