النيجيري لوكمان ..  رمز نجاح أتالانتا الخيالي

أصبح الجناح النيجيري أديمولا لوكمان بطلا لنادي أتالانتا الإيطالي، عندما سجّل ثلاثة أهداف في مرمى باير ليفركوزن الألماني، منحته أول لقب قاري، يوم الأربعاء في نهائي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ). 

لم يكن لوكمان مرشّحاً على الإطلاق بأن يسجّل أوّل (هاتريك) في نهائي مسابقة قارية منذ 1975، و السادس في تاريخ  نهائي بطولة أوروبية كبرى، حتى إن مدربه جان بييرو غاسبيريني قال “لم يتخيّل أحد أن بمقدوره إحراز هذا التقدّم”. 

لكن النيجيري كان في الموعد، وحقق شيئاً سيبقى خالداً في شمال إيطاليا، بعد أن رسم ثلاثية أهم فوز في تاريخ أتالانتا الممتد لـ  116 سنة، منهيا بذلك سلسلة اللا هزيمة لفريق باير ليفركوزن في مباراته الـ52.

بعمر الـ 26 عاما، قدّم نفسه كلاعب متميز، وتوج بجائزة رجل المباراة، فرفعه زملاؤه عالياً في الهواء، بعد قيادة فريقه لأول لقب قاري في تاريخه، دام انتظاره 61 عاماً منذ تتويجه بطلاً لكأس إيطاليا 1963.

لم يكن لوكمان الموهبة الوحيدة التي صقلها المدرب المحنك غاسبيريني، بل شكّل ثلاثياً هجومياً ضاربا لأتالانتا هذا الموسم في الدوري الإيطالي وعلى المستوى القاري، إلى جانب البلجيكي شارل دي كيتلار وجانلوكا سكاماكا. 

وُلد لوكمان في مدينة واندسوورث، ضواحي لندن في 20 أكتوبر 1997، لأبوين نيجيريين، أرادت عائلته أن يكون محامياً، غير أنه كان طالباً فاشلاً، إذ سيطرت كرة القدم على تفكيره.  

بدأ حياته الكروية في أكاديمية ناشئي نادي تشارلتون، ثم انضم لإيفرتون، و إلى لايبزيغ الألماني، لكنه عانى مع الفريقين في إيجاد فرصة كأساسي في صفوفهما، فانتهى به الحال معاراً مع فولهام وليستر سيتي في الدوري الإنجليزي.

في 4 غشت 2022، انتقل بشكل دائم مقابل 15 مليون يورو إلى أتالانتا، حيث تألقت مسيرته، وسجل 22 هدفًا في 60 مباراة لعبها. 

لعب في منتخب إنجلترا للشباب، وبعد انتظار طويل لتمثيل منتخب إنجلترا الأول، قرر في فبراير 2022 تمثيل نيجيريا، التي حقق معها المركز الثاني في كأس الأمم الأفريقية 2023 في الكوت ديفوار.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version