مونديال 2026: اختبارات قوية للعرب في التصفيات الأفريقية

المغرب يتحدى زامبيا، تونس تلاعب غينيا الاستوائية، مصر تدشن حقبة حسام حسن، الجزائر تواجه غينيا

ثقة تيفي

تعود عجلة التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، إلى الدوران من جديد، بدءا من اليوم الأربعاء، وإلى غاية الثلاثاء المقبل، حيث سيتم إجراء الجولتين الثالثة والرابعة.  

و ستكون المنتخبات الإفريقية، على موعد مع مواجهات قوية، نحو اقتطاع تأشيرة التأهل إلى الحدث الكروي العالمي، والذي سيُجرى لأول مرة في التاريخ بمشاركة 48 منتخبا، منهم 9 منتخبات إفريقية، مع إمكانية تأهل منتخب إفريقي عاشر، في حال اجتيازه الدور الفاصل بنجاح.

إذ، ستتجه أنظار عشاق كرة القدم الإفريقية، إلى مختلف ملاعب بلدان القارة السمراء، التي ستحتضن مباريات مثيرة وقوية، في التصفيات المؤهلة إلى المونديال الذي يقام في ضيافة الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

في مواجهة ضيفه زامبيا مساء يوم الجمعة المقبل، يطمع المنتخب المغربي في تحقيق فوز مريح يؤكد  صدارته للمجموعة الخامسة، عبر مباراة لن تكون سهلة لأسود الأطلس رغم التفوق في آخر لقاء ضد “الرصاصات النحاسية” (1–0) في أمم أفريقيا.

ويعول المدرب وليد الركراكي على كتيبة نجوم صنعت التألق وحصدت الألقاب رفقة نواديها، على رأسهم أشرف حكيمي، وإبراهيم دياز ، وسفيان رحيمي، وأيوب الكعبي، والحارس ياسين بونو .  

وتتساوى زامبيا والنيجر وتنزانيا (الثاني والثالث والرابع على الترتيب) مع المغرب بـ3 نقاط لكل منتخب، فيما تأتي الكونغو في المركز الخامس من دون نقاط.

فيما سيستقبل منتخب تونس، اليوم الأربعاء، نظيره منتخب غينيا الاستوائية، في ملعب رادس، بالعاصمة التونسية ضمن المجموعة الثامنة، حيث يسعى “نسور قرطاج”، إلى تعزيز صدارة مجموعتهم، بعد تحصيل 6 نقاط في أول مباراتين، في حين تريد غينيا الاستوائية تدارك بدايتها السيئة، حيث مازال رصيدها خال من النقاط.

وسيحل منتخب بوركينافاسو، يوم غد الخميس، ضيفا ثقيلا على منتخب مصر، في القاهرة، لحساب نفس الجولة، في المجموعة الأولى. إذ يستهل “الفراعنة” حقبة جديدة تحت قيادة حسام حسن بالبحث عن تحقيق الفوز الثالث لهم في التصفيات، وتوسيع الفارق عن الوصيف، منتخب بوركينافاسو، الذي يملك 4 نقاط، ويريد خلق المفاجأة في مصر.

أما منتخب الجزائر متصدر المجموعة السابعة بـ 6 نقاط، فسيستقبل نظيره منتخب غينيا الذي يملك 3 نقاط، في مباراة قوية بملعب “نيلسون مانديلا”، حيث يريد المدرب البوسني، فلاديمير بيتكوفيتش، التوفيق في أول خرجة رسمية له مع “الخضر”، وهو الأمر الذي لن يكون سهلا، أمام المدرب، كابا دياوارا وأشباله، الذين تنقلوا إلى الجزائر بنية تحقيق نتيجة إيجابية.

وفي اليوم نفسه، سيخوض منتخب السنغال، مباراة قوية أمام ضيفه منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث يطمح “أسود التيرانغا” إلى تعزيز صدارة المجموعة الثانية، على أمل مواصلة طريقهم بثبات للحضور في مونديال 2026، في حين يرفض “الفهود” الخروج بنتيجة غير إيجابية في المباراة.

فيما سيستقبل، منتخب موريتانيا بقيادة مدربه الطموح، أمير عبدو، منتخب السودان، ضمن المجموعة الثانية، في ديربي غرب إفريقيا، يعد بالكثير من الحماس والإثارة، خصوصا وأن موريتانيا فازت مرتين على السودان بالنتيجة نفسها 3 – 0 في تصفيات كأس الأمم الأفريقية الأخيرة.

بينما يواجه منتخب مالي، وصيف المجموعة التاسعة بـ 4 نقاط، تحديا قويا خلال استقباله منتخب غانا، الذي يريد العودة إلى الواجهة، بعد ظهوره غير الموفق في آخر كأس أمم إفريقيا. 

و سيلعب منتخب أفريقيا الوسطى ضد تشاد، كما ستخرج جزر القمر المتصدرة للمجموعة بـ 6 نقاط لمواجهة مدغشقر الثالثة في الترتيب بـ3 نقاط.

فيما سيسعى بطل إفريقيا، منتخب كوت ديفوار، إلى مواصلة تألقه وتعزيز صدارته، من خلال الفوز في المباراة التي يستقبل فيها، يوم الجمعة المقبل، منتخب الغابون، في المجموعة السادسة. 

كما ستواجه نيجيريا صاحبة المركز الثالث في المجموعة الثالثة، نظيرتها جنوب إفريقيا، صاحب الوصافة، في مباراة لن تخلو من الإثارة على أرضية الميدان، كما سيلعب منتخب بنين ضد رواندا وسيلتقي زيمبابوي ضيفه ليسوتو.

ويتطلع المنتخب الليبي إلى تحقيق فوز على حساب موريشيوس، قد يصعد به إلى صدارة المجموعة الرابعة، بعد أن أبقى رصيده بدون هزائم خلال أول جولتين. ويحتل “فرسان المتوسط” المركز الثالث بفارق الأهداف عن الكاميرون وكاب فيردي برصيد 4 نقاط، فيما يحتل منتخب موريشيوس المركز الخامس برصيد نقطة واحدة. 

هذا، وتدرك جميع المنتخبات الإفريقية، أهمية مباراتي الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات ووزن نقاطها في حسابات مشوار التأهل إلى مونديال 2026، الأمر الذي يجعل الجميع يرغب وبقوة اجتياز مبارتي، شهر يونيو، من دون خطأ.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version