261 مليون دولار لأزيد من 600 نادي يشارك لاعبوها في يورو 2024

من المقرر أن يحصل أكثر من 600 ناد، معظمها في أوروبا، ومن بينها أندية سعودية على 261 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، مقابل مشاركة لاعبيها في نهائيات يورو 2024 التي تنطلق الجمعة المقبل في ألمانيا. 

و قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، اليوم السبت، إنه خصص 152 مليون دولار لتغطية تكاليف اللاعبين الذين سيتم السماح لهم بالمشاركة. وسيتم توزيع 109 ملايين دولار، وفقا للاستدعاءات لجميع الفرق التي لعبت في نسختين من دوري الأمم ويورو 2024، المباريات التأهيلية.

بعد يورو 2020، الذي بلغ إجمالي تمويله 218 مليون دولار، حصل تشيلسي على الدفعة الأكبر بمبلغ 5.5 مليون دولار، فيما حصل مانشستر سيتي على 4.9 مليون دولار، وتقاسمت الأندية الإنجليزية 51 مليون دولار.

تبدأ الخطة المالية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم لإعادة ملء احتياطاته النقدية المتضررة من الوباء ببطولة أوروبا 2024 للرجال التي تجرى في ألمانيا.

و من المتوقع أن تبلغ إيرادات البطولة 2.7 مليار دولار من صفقات البث والرعاية ومبيعات التذاكر وباقات الضيافة والترخيص من تنظيم بطولة من 51 مباراة، على أن تكون مباراة الافتتاح في 14 يونيو في ميونيخ، فيما سيكون النهائي في 14 يوليوز في برلين.

و توقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في أبريل أن ما يقرب من نصف دخله في بطولة أوروبا 2024، أي نحو 1.3 مليار دولار، سيكون لتمويل وتطوير أعماله للسنوات الأربع المقبلة وزيادة احتياطاته.

وتشمل تكاليف تنظيم البطولة مئات الملايين من الدولارات على شكل جوائز مالية للفرق الـ24 ومدفوعات يومية للأندية التي يتم اختيار لاعبيها.

وقال جوزيف كولر المدير المالي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم للاتحادات الأعضاء البالغ عددها 55 اتحادا في شباط في مؤتمرهم السنوي المنعقد في باريس: “لقد تم الوصول الآن إلى أدنى نقطة”. بطولة اليورو للرجال التي تقام كل أربع سنوات هي أساس الشؤون المالية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ومدفوعات التنمية المالية لأعضائها.

وحتى لو حقق دوري أبطال أوروبا ومسابقات الأندية الأخرى مزيدا من الأموال -نحو 3.8 مليار دولار هذا الموسم – فإن معظمها يعود إلى الأندية في شكل جوائز مالية. وحصة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم البالغة 6.5 % من صافي الإيرادات بعد الاستقطاعات كانت أقل من 217 مليون دولار كل عام.

يشمل رعاة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ 13 لبطولة أمم أوروبا 2024 شركتي أديداس وكوكا كولا، وهيئة السياحة القطرية، إضافة إلى شركتين تابعتين لشركة علي بابا وثلاث شركات للتكنولوجيا الإلكترونية من الصين.

يفضل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عادة البث المباشر في أوروبا لمسابقات المنتخبات الوطنية لمساعدة تلك الألعاب على البقاء جزءا من المحادثة الوطنية. في الولايات المتحدة، ستعرض Fox Sports الألعاب باللغة الإنجليزية وخدمة البث المباشر باللغة الإسبانية.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن تمويله الأساسي الذي يساوي أكثر من ضعف ما تحصل عليه الاتحادات الأوروبية: “كل اتحاد من الاتحادات الأعضاء مؤهل للحصول على ما يصل إلى 18.5 مليون دولار على مدى دورة البرنامج الممتدة لأربع سنوات من يوليو 2024 إلى يونيو 2028”. من الفيفا.

وسيتم تقاسم الجوائز المالية البالغة 360 مليون دولار بين الاتحادات الوطنية الـ24 المشاركة، حيث سيحصل البطل على 31 مليون دولار إذا فاز بجميع مبارياته. 

(جنيف: أ ب)

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version