مطالب بإلغاء مشروع نيمبس الاسرائيلي: طلاب 120 جامعة يقاطعون “غوغل” و”أمازون” 

وقّع أكثر من 1100 من طلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والموظفين الشباب، من أزيد من 120 جامعة، على تعهد بعدم قبول وظائف أو تدريب داخلي في شركتي “غوغل” و”أمازون”، إلى أن  تفضّا شراكتهما مع الاحتلال الإسرائيلي عبر مشروع نيمبس.

ومن بين الموقعين، طلاب جامعيون وطلاب دراسات عليا في جامعة ستانفورد، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي، وجامعة سان فرانسيسكو، وجامعة ولاية سان فرانسيسكو. 

كما شارك بعض هؤلاء الطلاب، في مسيرة ضد مشروع “نيمبس” الأربعاء الماضي، أمام مقر “غوغل” في سان فرانسيسكو مع عاملين في مجال التكنولوجيا وناشطين مناصرين للفلسطينيين.

وتأتي هذه المقاطعة والاحتجاجات، على الرغم من أن “أمازون” و”غوغل” تُعّدان من أفضل الشركات لتوظيف خريجي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وُقّع عقد مشروع “نيمبس” عام 2021، قيمته 1.2 مليار دولار، لتوفير خدمات سحابية إلكترونية للجيش والحكومة الإسرائيليين، تسمح بمزيد من المراقبة وجمع البيانات بشكل غير قانوني عن الفلسطينيين، وتسهل توسيع المستوطنات اليهودية غير القانونية على الأراضي الفلسطينية. 

وبموجب شروط العقد، لا تستطيع “غوغل” و”أمازون” منع أي جهة حكومية إسرائيلية، وبينها الجيش، من استخدام خدماتهما، ولا تستطيعان إلغاء العقد.

المصدر: (وكالات) 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version