89% من النساء يتعرضن للتمييز في مجال  كرة القدم 

ثقة تيفي 

وجد أحدث استطلاع أجرته مجموعة “النساء في كرة القدم”،  أن 89% من النساء تعرضن للتمييز في مكان ممارسة اللعبة، ارتفاعًا من 82% في عام 2023 ، و 66 % قبل أربع سنوات.

ويرى المشاركون في الاستطلاع، أن الكراهية عبر الإنترنت آخذة في الارتفاع، حيث قال 44% إنهم شهدوا زيادة في المنشورات التمييزية على وسائل التواصل الاجتماعي، و18% تعرضوا بشكل مباشر لمزيد من هذه الإساءات.

وعلى الرغم من الاحتجاج العام الذي أعقب حادثة “قبلة” رئيس الاتحاد الإسباني “لويس روبياليس” في عام 2023 للاعبة المنتخب جيني إيرموسو دون رغبتها، يشير الاستطلاع إلى أن النساء اللاتي أبلغن عن تعرضهن للتمييز في كرة القدم، لا يتم التفاعل مع شكواهن في كثير من الأحيان. 

وبحسب نتائج الاستطلاع، قالت أكثر من 60% منهن أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء، بينما شعر 16% أنه لم يتم الاستماع إليهن عندما قدمن شكواهن، وترتفع هذه النسبة إلى 23% لدى النساء من الأصول العرقية، في حين قال 44% إنه تم الاستماع إليهن، ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراء، وارتفعت النسبة إلى 58% لدى النساء من الأصول العرقية.

وقالت إيفون هاريسون، الرئيسة التنفيذية لمنظمة النساء في كرة القدم: “يعلم الجميع أن التمييز بين الجنسين يحدث في كرة القدم، لكن المشكلة لا تكمن في حدوث ذلك فحسب، بل هناك مشكلة أكبر تتعلق بكيفية تعامل كرة القدم معه”. 

وتابعت “عندما يحدث تمييز بين الجنسين، لا تشعر العديد من النساء أنه بإمكانهن الإبلاغ عنه، و وعندما يقومون بالإبلاغ عن ذلك، في كثير من الأحيان لا يتم اتخاذ أي إجراء. “

وعلى الرغم من ذلك، فإن 85% من النساء اللاتي استجبن للاستطلاع، و91% من الذكور، قالوا إن الفرص المتاحة للنساء في صناعة كرة القدم سوف تتحسن.

وفي جزء آخر من الاستطلاع، عند سؤالهن عما إذا كن يشعرن أن المرأة يمكن أن تتفوق في قطاع كرة القدم، قالت 68% فقط من النساء اللاتي أجابن إنهن يوافقن أو يوافقن بشدة على ذلك، و80  % من الرجال.

و جوابا عما إذا كان الاعتقاد بأن المزيد من النساء سيشغلن مناصب قيادية عليا في كرة القدم في المستقبل، أجاب المشاركون في الاستطلاع بـ “أوافق” أو “أوافق بشدة”.

 وقال ذلك، 80 % من النساء اللواتي يعملن في مجال كرة القدم، و70 %من النساء من أصول عرقية ممثلة تمثيلا ناقصا في المجال، و93 %من الرجال. 

لكن في كشف آخر مثير للدهشة، تعتقد 88% من النساء العاملات في كرة القدم، أن النساء يجب أن يعملن بجهد أكبر من الرجال لتحقيق نفس التقدير والفوائد،  ويتفق معهن 74% من الرجال.

وحين طلب الاستطلاع من المشاركين تحديد أكبر التحديات التي تواجه النساء في كرة القدم، حددها 71% في هيمنة الذكور على اللعبة، و 66% في  التحيز اللاواعي، و 37 % في التحيز الواعي. 

تلقى الاستطلاع ردودًا من 1,118 شخصًا في ماي  من العام الحالي، منهم 89% نساء، و10% رجال، وتضم مجموعة “النساء في كرة القدم” على مستوى العالم أكثر من 9000 عضو(79  %منهم مقيمون في المملكة المتحدة). 

لكن الاستطلاع لم يقتصر على الأعضاء فقط، حيث جاءت 28% من الردود على الاستطلاع من غير الأعضاء، وتم تحليل الاستطلاع من قبل وكالة أبحاث مقرها في ألمانيا. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version