الأمم المتحدة: أُسر في غزة تتناول وجبة واحدة كل يومين أو ثلاثة وسط قيود وصول المساعدات الإنسانية 

ثقة تيفي

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن عددا من الأسر في جنوب قطاع غزة تتناول وجبة واحدة كل يومين أو ثلاثة، ويعتمدون في الغالب على الخبز فقط، بينما تعتمد أسر أخرى على تقاسم الطعام مع بعضها البعض. 

و أوضح المكتب الأممي، أن هذا الوضع جاء وسط نقص الاحتياجات الأساسية، وقيود الوصول التي استمرت في تقويض تسليم المساعدات والخدمات الإنسانية الضرورية في جميع أنحاء غزة بشكل خطير.

وذكر المكتب في تقريره وفق ما ذكره موقع “أخبار الأمم المتحدة”، أنه من بين 61 مهمة مساعدات إنسانية منظمة إلى شمال غزة، تم تسهيل 28 منها أي 46 في المائة من قبل السلطات الإسرائيلية، في الفترة ما بين الأول والـ18 من يونيو. 

وأضاف، بينما رفضت السلطات الإسرائيلية وصول 8 مهمات (13 في المائة)، وتمت إعاقة 16 مهمة (26 في المائة)، وألغيت 9 مهمات (15 في المائة) لأسباب لوجستية أو تشغيلية أو أمنية. 

وأوضح مكتب الأمم المتحدة، أن مئات آلاف النازحين جنوبي غزة يعانون من ضعف الوصول إلى المأوى والرعاية الصحية والغذاء والمياه والصرف الصحي.

كما أشار أيضا، إلى أن الوصول للمياه منخفض للغاية، وأن الناس يضطرون إلى الوقوف في طوابير لساعات طويلة للحصول عليها، ويجبرون إلى الاعتماد على مياه البحر للاستخدام المنزلي.

وأضاف أنه في الفترة من 7 إلى 14 من يونيو الجاري، قام المكتب بتقييمات إنسانية في مواقع النزوح بدير البلح وخان يونس ومنطقة المواصي برفح، ووجد أن الناس يعيشون في خيام بملاجئ مؤقتة ومكتظة، مشيرا إلى أن تلك الملاجئ في حاجة ماسة إلى الإصلاح، ولا توفر أي حماية من الحرارة الشديدة.

و ذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، أن هناك انتشارا مستمرا للأمراض المعدية في ظل فيضان مياه الصرف الصحي، وانتشار الحشرات والقوارض والثعابين، والافتقار شبه الكامل إلى مواد النظافة ومرافق الصرف الصحي. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version