وفاة الشيخ صالح الشيبي.. حامل مفتاح الكعبة المشرفة والقائم بشؤونها

نعت عائلة الشيبي العريقة في السعودية، السبت، كبير سدنة (حامل مفتاح) الكعبة المشرفة، الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي بالتزامن مع نهاية موسم الحج الحالي، وتم تشييعه في المسجد الحرام، قبل دفنه في مقبرة المعلاة.

و يعد الشيبي، السادن الـ 77 منذ فتح مكة بعهد الرسول صلى الله عليه وسلم، و الـ 109 منذ عهد قصي بن كلاب الجد الرابع للرسول، وحامل مفتاح الكعبة المشرفة، الذي تعطرت يديه بغسل الكعبة أكثر من 100 مرة.

ولد في مكة المكرمة، وهو حاصل دكتوراه في الدراسات الإسلامية، وعمل أستاذاً جامعياً، وله عدة مؤلفات في مجال العقيدة والتاريخ، انتقلت إليه السدانة بعد وفاة عمه عبد القادر طه الشيبي.  

وتعتبر “سَدَانة” الكعبة المشرفة، المهنة الأشهر والأقدم في الحرم المكي الشريف، وتعرف كذلك بالحجابة، ومن يقوم بها يسمون بالحجبة؛ لأنه يحجبون الكعبة عن العامة.

والسادن هو الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة الذي يصل طوله إلى 35 سنتيمتراً والمصنوع من الحديد، والمسؤول عن كلّ ما يتعلق بشؤونها من تغيير كسوتها وغسلها وتعطيرها بالطيب وفتحها وإغلاقها.

وجرت العادة أن يوضع مفتاح باب الكعبة المشرفة لدى أكبر السدنة سناً، وعند فتح الكعبة يشعر السادن الأول جميع السدنة الكبار منهم بوقت كافٍ، ليتمكنوا من الحضور جميعاً إن أمكن ذلك أو بعضهم؛ وذلك ليقوموا بغسلها بمعية ولاة الأمر والأمراء والضيوف الكرام، وفي الوقت الحاضر تغسل الكعبة من الداخل مرتين، وذلك بمعية السدنة بعد القيام بفتح باب الكعبة.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version